عاجل

عاجل

إحتجاجات أمريكا الاقتصادية تمتد من الساحل الشرقي الى الغربي

تقرأ الآن:

إحتجاجات أمريكا الاقتصادية تمتد من الساحل الشرقي الى الغربي

حجم النص Aa Aa

موجة الاحتجاجات الاقتصادية التي بدأتها حركة “احتلال وول ستريت” الامريكية امتدت الى مدن اخرى بعد ان اقتصرت لأسبوعين على حي المال بشارع وول ستريت بمنهاتن بمدينة نيويورك، المتظاهرون احتشدوا على جسر بروكلين وعرقوا حركة السير ما ادى الى اغلاقه لعدة ساعات، شرطة نيويورك اعتقلت مساء السبت نحو سبعمئة متظاهر منهم اربعمئة ظلوا قيد الاحتجاز وافرج عن الباقين.

الحركة قالت على موقعها الاليكتروني انها تضم عناصر من كافة الاعراق والاجناس والمعتقدات، ووصفت نفسها بالاغلبية التي تشكل تسعة وتسعين بالمئة.

يقول احد المتظاهرين:

“رجال الشرطة ظهروا بمعداتهم، كانوا يلوحون بهراواتهم من دون سبب، وبدأوا بانتقاء الاشخاص في الصفوف الامامية، اي شخص من ذوي البشرة السمراء او البنية كان يرمى به على الارض فورا، وان كان وجهك مغطى بمنديل او وشاح مزركش او ان اشرت باصبعيك باشارة النصر يدفعون بك الى الارض”.

الاحتجاجات امتدت الى مدن الوسط والساحل الغربي حيث خرجت مسيرة في الحي المالي بمدينة شيكاغو بولاية الينوي فيما دعت مظاهرات كبيرة جابت مدينة دنفر بولاية كولورادو الى ما اسموه“احتلال الشوارع”.

المشاهد تكررت في مدن بوسطن وسان فرانسيسكو ولوس انجليس حملت نفس الشعارات الاقتصادية ضد البطالة وخطة الانقاذ المالي لعام الفين وثمانية وجشع الشركات وغياب العدالة الاجتماعية والمعاملة السيئة ضد الاقليات.