عاجل

تقرأ الآن:

اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو لبحث أزمة اليونان المالية المتفاقمة


لوكسمبورغ

اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو لبحث أزمة اليونان المالية المتفاقمة

 

 
وزراء مالية دول منطقة اليورو يجتمعون في لوكسمبورغ للبحث في إمكانية الافراج عن قرض مهم لليونان في الوقت الذي شهدت فيه بورصات آسيا و أوروبا هبوطاً حاداً بعد اعلان اليونان أنها لن تتمكن من تحقيق أهدافها في خفض العجز المالي.
 
و من المقرر أن يقرر وزراء البلدان السبعة عشر في منطقة اليورو في ما إذا كان يتعين منح اليونان قرضاً تقدر قيمته بثمانية عشر مليار يورو تحتاجه اليونان للوفاء بالتزاماتها المالية المترتبة عليها الشهر المقبل.
 
و وصل الدين العام لأثينا حوالي ثلاثمائة  وخمسين مليار يورو في الوقت الذي يشهد فيه اقتصادها انكماشاً في ظل اجراءات التقشف التي فرضها الاتحاد الأوروبي و صندوق النقد الدولي.
 
كما سيناقش الوزراء سبل دعم صندوق الإنقاذ الخاص باليورو في محاولة لتجنب اتساع الأزمة الاقتصادية التي تعصف بدول الاتحاد الأوروبي ومختلف دول العالم.
 
مراسلة يورونيوز من لوكسمبورغ مارغريتا سفورزا، تقول:
  
 “وفقاً لمتحدث باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الاقتصادية فمن المتوقع أن يجتمع و زراء المجموعة الأوروبية في الثالث عشر من شهر اكتوبر، لكن هذا التاريخ سيتأكد في الوقت الذي يعود فيه ممثلو الاتحاد الأوروبي  والبنك المركزي الأووربي وصندوق النقد الدولي من العاصمة اثينا، وفي حال عدم تصحيح الوضع الاقتصادي فإن المظاهرات ستثبت أن الوضع الاجتماعي هو صاحب الكلمة الأخيرة”.