عاجل

عاجل

إضراب، مظاهرات ومشادات عنيفة في اليونان احتجاجا على التدابير التقشفية الجديدة

تقرأ الآن:

إضراب، مظاهرات ومشادات عنيفة في اليونان احتجاجا على التدابير التقشفية الجديدة

حجم النص Aa Aa

اليونان في إضراب مرة أخرى للاحتجاج على التدابير التقشفية الجديدة التي سيفقد ثلاثون ألف عامل وظائفهم بمقتضاها، إضافة إلى اقتطاعات جديدة في الأجور. الإضراب الذي يدوم أربعا وعشرين ساعة يشل مختلف القطاعات الحيوية في البلاد، وتتخلله لأول مرة منذ أشهر مشادات عنيفة بين شرائح من عشرات آلاف المتظاهرين في العاصمة أثينا وسالونيك وقوات حفظ الأمن التي استخدمت الغازات المسيلة للدموع والعصي.. وحتى الكلاب التي تاهت وسط الفوضى التي عمت قلب العاصمة أثينا.المشادات اتسعت إلى محيط البرلمان ومحطات قطار الأنفاق وخلفت جريحين على الأقل في أوساط المحتجين، إضافة إلى صحفية مُصوِّرة. ديميتريس كيزيليس عامل بإحدى بلديات أثينا كان ضمن المحتجين ويشرح اسباب غضب العمال:
“منذ أن شرعت الحكومة في تطبيق الخطة التقشفية، ومنذ تلقت المساعدات، خسر الموظفون جزءا من أجورهم. وهذه فرصة للشعب اليوناني، في القطاعين العام والخاص، لمقاومة هذا الواقع ورفض هذا المنطق الذي يقضي بالركوع دائما باسم إنقاذ البلاد والروح الوطنية.. نحن نؤمن كعمالٍ بأن الوطنية هي الردُّ بالأفعال”.
قساوة التدابير التقشفية السابقة واللاحقة أفقدت المتظاهرين صبرَهم رغم بدايةٍ هادئة للمسيرات خلال ساعاتها الأولى، لأن شدَّ الأحزمة على البطون بلغ حدوده القصوى ولم يعد لدى الكثير من اليونانيين ما يقدمونه لتسديد أموال الدائنين الدوليين.