عاجل

إسبانيا تعطي الضوء الأخضر للمشاركة في الدرع الصاروخية للحلف الأطلسي

تقرأ الآن:

إسبانيا تعطي الضوء الأخضر للمشاركة في الدرع الصاروخية للحلف الأطلسي

حجم النص Aa Aa

بعد تركيا وبولندا ورومانيا، إسبانيا توافق على المشاركة في منظومة الدرع الصاروخية للحلف الأطلسي باستقبال سفن حربية أمريكية في مياهها مزودةٍ بأجهزةٍ تسمح بالتصدي للصواريخ.السفن الأمريكية الأربع ستُرسي في القاعدة العسكرية الأمريكية في منطقة روتا جنوب إسبانيا بحلول العام 2013 يقول رئيس الحكومة الإسبانية خوسي لويس ثاباتيرو في ندوة صحفية مشتركة مع وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا:
“إنها مبادرة بأهداف ردعية دفاعية وبالتالي لا تستهدف أحدا. ويهدف الحلف بواسطتها لضمان حماية جميع الأراضي الأوروبية ومواطنيها ضد التهديد المتزايد للصواريخ والدول التي لا تحترم القانون الدولي”.
السفينة الحربية الأمريكية “يو آس آس مونتيري” تجوب منذ فترة البحر الأبيض المتوسط بمهمة الترصد للصواريخ المعادية المحتملة.
إقامة منظومة الدرع الصاروخية، التي تعتمد على تكنولوجيا حربية أمريكية، تشكل إحدى أهم محاور إستراتيجية الحلف الأطلسي للسنوات المقبلة وسوف تدخل حيز التنفيذ بشكل كامل بحلول عام 2018.
الدول الـثماني والعشرون الأعضاء في الحلف الأطلسي أعطت الضوء الأخضر لإقامة منظومة الدرع الصاروخية العام الماضي. ولم تنجح روسيا حتى الآن في ثني واشنطن والحلف الأطلسي عن تنفيذ هذا المشروع.