عاجل

عاجل

حداد في عالم المعلوماتية على رحيل جوبز

تقرأ الآن:

حداد في عالم المعلوماتية على رحيل جوبز

حجم النص Aa Aa

رحل ستيف جوبز المبتكر الفذ الذي أعاد تشكيل صناعة الحاسوب والهاتف المحمول في العالم وغير عادات الملايين من البشر .

ستيف جوبز من مواليد عام خمسة و خمسين في ولاية في سان فرانسيسكو الامريكية من اب سوري و ام امريكية ، بعد شهر على ولادته تبناه بول و كارلا جوبز.

كان شغوفا بالتكنولوجيا، ورغم عدم إكماله دراسته الجامعية، حظي بفرصة التدرب في شركة HP للإلكترونيات حيث تعرّف بشريكه ووزنياك، ليكون رفيق دربه في الإبداع و توالت بعدها النجاحات تلو الاخرى .

عام اربعة و ثمانين ، ابتكرت ماكينتوش جديدا في عالم التكنولوجيا ، بالاضافة الى فأرة الحاسوب ، كان قارىء المعلومات .

جوبز لم يكن عبقريا في المعلوماتية فقط ، بل كان ساحرا في مجال التسويق. لقد اسال لعاب الاسواق العالمية بالتفاحة المقضومة ، رمز شركته.

بعد تسعة اعوام ، اسس شركة خاصة اخرى به أطلق عليها إسم next، ثم انتقل إلى السينما ليؤسس شركة بيكسار و كان أول من ددمج الرسوم المتحركة مع تكنولوجيا المعلوماتية .

بعدها ، بدأ عصر آبل الذهبي مع إطلاق الImacو بدأت معركة البرمجيات مع المنافس الأكبر Microsoft. و ابتكر حواسيب صغيرة و جميلة باسعار لا تتجاوز الالف و ثلاثمئة دولار و جاء بالهواتف الذكية و الكتب الالكترونية .

لينطلق بعدها جوبز بمنتجات اصغر حجما و اكثر جمالا . عام الفين وواحد، اصدر الايبود و عام الفين و سبعة الهاتف الذكي الايفون و عام الفين و عشرة كان اللوح الالكتروني الايباد .

في شهر حزيران يونيو الماضي ، اطل ستيف جوبز على عالم التكنولوجيا، بحلة متواضعة ، و بجسم نحيل ، انهكه المرض ليقدم ابتكارا جديدا يتمثل بال اي كلود .

لقد مثلت ابل نجاحا مهنيا كبيرا لستيف جوبز ، ابعدت عنه شبح الفقر لكنها لم تستطع ابعاد داء السرطان الذي اكل جسده ، ليرحل و يترك زوجة و اربعة اطفال .

بوفاة جوبز ، خسرت المعلوماتية احد عباقرتها الذين شغلوا الدنيا بابتكاراتهم التي استفاد منها الملايين من البشر .