عاجل

عاجل

" ستيف جوبز" إسم سيظلّ يذكره عشّاق التكنولوجيا

تقرأ الآن:

" ستيف جوبز" إسم سيظلّ يذكره عشّاق التكنولوجيا

حجم النص Aa Aa

“رأيتم صورا لماكينتوش، اليوم سأعرّفكم عليه شخصيا. كلّ الصور التي سترونها على الشاشة الكبيرة، هي صور ينتجها ما في داخل هذه الحقيبة”

هو ستيف جوبز يعلن عن إطلاق أول جهاز كومبيوتر من نوع ماكينتوش.. عام أربعة وثمانين من القرن الماضي.. ماكينتوش.. أول إبداع حقيقي لشركة أبّل التي أسسها عام ستة وسبعين ستيف جوبز مع ..ستيفن ووزنياك.

بهذا الإعلان الذي شاهده ملايين الأميركيين خلال مباراة كأس كرة القدم الأميركية، وعدت آبل العالم بأن عام اربعة وثمانين بفضل ماكينتوش، لن يكون كما وصفه جورج أورويل في روايته ألف وتسعمائة واربعة وثمانين.

ستيف جوبز، ولد عام خمسة وخمسين، لأب سوري وأم أميركية، لم يعش معهما سوى قليلا قبل أن يتبنّاه بول وكلارا جوبز من ولاية كاليفورنيا الاميركية.

كان شغوفا بالتكنولوجيا، ورغم عدم إكماله دراسته الجامعية، حظي بفرصة التدرب في شركة HP للإلكترونيات حيث تعرّف بشريكه ووزنياك، ليكون رفيق دربه في الإبداع في آبل إلى ان فارقه عام خمسة وثمانين ليؤسس شركة خاصة به أطلق عليها إسم next.

ثم انتقل إلى السينما ليؤسس شركة بيكسار التي كانت أول من يدمج الرسوم المتحركة مع تكنولوجيا المعلوماتية. فأنتجت بالتعاون مع وولت ديزني فيلم توي ستوري الذي حقّق نجاحا باهرا عام خمسة وتسعين .

لكن آبّل لم تقدر على فراق ستيف جوبز، فأعادته إلى حضنها عام ستة وتسعين دامجة شركته نيكست معها.

“اشعر بأنني محظوظ جدا. لديّ الفرصة الآن لأعمل مستشارا لدى رئيس مجلس إدارة apple حول استراتيجية الإنتاج، ولأساعد على إطلاق منتجات الشركة ، وأنا متحمّس جدا لذلك”

بعد قرابة عامين، بدأ عصر آبل الذهبي مع إطلاق الImac. عندها، بدأت معركة البرمجيات مع المنافس الأكبر Microsoft. فكل حواسيب آبل تستخدم برامجها الخاصة بها، بينما تسيطر مايكروسوفت على برمجيات جميع الحواسيب الأخرى.

منافسة شرسة جعلت جوبز يركّز على كفاءة أجهزة آبل، لكن أيضا على جماليّتها.

وهو ما بدأ مع ال I book.

لكن عصرا ذهبيا لآبل بدأ مع الألفية الجديدة، وافتتاح اول Apple store في ولاية فيرجينيا الأميركية، لتبدأ ثورة في التكنولوجيا مع ما سميّ بال I something.

فولد iPod عام الفين وواحد، ثم جاء iPhone عام ألفين و سبعة، ليغيّر عالم الهواتف الجوّالة، و أخيراً iPad عام ألفين و عشرة.

نجاحات تلو أخرى شهدتها آبل على رأسها ستيف جوبز، خلال العقد الأخير. أكثر من اربعة ملايين شخص ابتاعوا ال Iphone خلال التسعة أشهر الأولى من إطلاقه… أما خلال عام ألفين وعشرة فوصل عدد مشتري ال Ipad إلى اربعة عشر مليونا وثمانمائة ألف شخص.

ستيف جوبز، إسم سيظلّ يذكره عشّاق التكنولوجيا في العالم أجمع، وهو يفارق الدنيا تاركا وراءه العديد من الإبداعات .. التي استحالت أيقونات غيّرت المفاهيم في القرن الحادي والعشرين.