عاجل

فيتالي كليشكو ، ملاكم و سياسي اوكراني ، بطل العالم في الملاكمة لهذا العام

تقرأ الآن:

فيتالي كليشكو ، ملاكم و سياسي اوكراني ، بطل العالم في الملاكمة لهذا العام

حجم النص Aa Aa

نود في البداية التوجه بالتحية الى كل مهتم بعالم الرياضة و سنتعرف من خلال هذا اللقاء على فيتالي كليشكوك الملاكم الاوكراني بطل الاوزان الثقيلة لهذا العام . استطاع فيتاي برفقة شقيقه فولوديمير الاستحواذ على احزمة بطولات الملاكمة للوزن الثقيل . في عام الفين و خمسة بدأ فيتالي مشواره السياسي . على الرغم من تمتعه بشعبية واسعة الا انه خسر الانتخابات عندما ترشح مرتين لمنصب رئيس بلدية كييف .

لقد كان دوما مدافعا عن حقوق الطفل و البيئة . في اوقات فراغه ، يقوم بتدريب من يحب تعلم الاكمة . فيتالي كليشكوك تحدث ليورو نيوز عن اوجه التشابه بين الملاكمة و السياسة .

يورو نيوز : ما هي القواسم المشتركة بين الرياضةوالسياسة ؟

كليشكو : هناك الكثير من القواسم المشتركة بين الرياضةو السياسة ففي كلاالمجالين ينبغي العمل كثيرا لتحقيق الاهداف . في الرياضة نستخدم اساليب خاصة يمكننا الاستفادة منهم في امور اخرى في الحياة السياسية مثلا علما ان السياسة تختلف كثيرا عن الرياضة خاصة السياسة في اوكرانيا . هذا يذكرني بصراع تاريخي بينهما .

يورو نيوز : كم احتجتم من الوقت للمرور من الرياضة الى السياسة و ما الاصعب بينهما ؟

كليشكو : مهما يكن العمل نحتاج للخبرة فيه . لم يكن من السهل المرور من الرياضة الى السياسة . كان علي الانتظار سنوات طويلة لاصبح بطلا في الملاكمة . الشيء الاصعب في الحياة السياسية هو فهم القواعد العامة و عندما لا يوجد قواعد كل شيء متاح .

يورو نيوز : هل لديكم امثلة يحتذى بها في السياسة ؟

كليشكو : اني ادين بالكثير لعالم الرياضة ، لقد فتح لي ابوابا كثيرة و اتاح لي فرصة اللقاء بالكثير من الشخصيات المهمة في عالم المال و الاعمال و السياسة . لقد تركوا انطباعا خاصا في نفسي و سررت جدا بلقاء بيل كلينتون و يوشكا فيشر و اكن الكثير من الاحترام لفرانكلين روزفلت .

يورونيوز : لقد خسرت مرتين في انتخابات كييف . لماذا ؟

كليشكو : لم اخسر و لم اكن اتصور ان افوز يوما و اود ان اوضح لكم انني لن اسعى الى خلق الاعذار غير انني و بكل بساطة لم استطع اقناع الناخبين ان استلامي لمنصب رئيس بلدية كييف سيكون شيئا جيدا .

يورو نيوز : في الولايات المتحدة هناك عائلة كينيدي و في بولندا هناك الاشقاء كاشيني و شقيقكم هو من المهتمين في السياسة . هل ننتظر شيئا من عائلة كليشكو في السياسة الاوكرانية ؟

كليشكو : لا نية لشقيقي السير في هذا الاتجاه لكننه يقدم لي دعما كبيرا . هذا كل ما استطيع قوله .

يورو نيوز : مما يخاف كليشكو ؟

كليشكو : اذا ما قال لكم احدهم انه لا يخشى من شيء انه لكاذب . لا استطيع القول مما اخاف لانها تمثل نقاط ضعفي . ارغب في ان تكون عائلتي بوضع جيد و امن . اجل اخشى الخوف لكن الخوف بحد ذاته هو من يشجعني و للعمل في هذا المجال لا تشعرون بالثقة انما بقلق دائم .

يورو نيوز : يبدو لي انكم حققتم اهدافا كثيرة ، استفاد منها شقيقكم . ما تعني لكم الملاكمة اليوم ؟

كليشكو : اود ان اقول لكم انه من الخطأ ان نفقد الحماسة . حلمت بشيء واحد هي الملاكمة . انه لامر ملل العيش دون حلم لذا كنت دوما حالما ، لطالما حلمت بشيء ينبغي تحقيقه لكنه يبقى سرا الى ان انجزه . لذا ما زلت موجودا في الملاكمة .

يورو نيوز : هل من الممكن ان تضعوا حدا لحياتكم الرياضة بعد ان تحققوا المزيد من البطولات ؟

كليشكو : على اية حال ساسعى لتحقيق البطولات بعد جورج فورمان الذي اصبح بطل العالم عام خمسة و اربعين . في كل مرة ارتدي فيها قفازات الملاكمة اقول لهم شكرا لمساندتكم ساترك الرياضة يوما .

يورو نيوز : البعض يقول ان فقط نيكولاي فالوف و ديافيد هاي يمكن ان يشكلوا حقيقة في هذاالعالم و هذا ما اكده معاونكم . هل انتم بجهوزية لمحاربتهم ؟

كليشكو : لا استطيع الرد على هذا السؤال ، لا استطيع تاكيد اي شيء انها الى اليوم تكهنات و لم يوقع بعد اي عقد .

يورو نيوز : هل ترغبون بانهاء هذاالصراع يوما ما ؟

كليشكو : نيكولا فالييف هو في موسوعة جينيس ، انه بطل الملاكمة في العالم ، انه لامر نادر طموح مصارعته ، ارغب بذلك .

يورو نيوز : اعلم جيدا انكم تنحبون نوعا اخر من الالعاب .هل لعبتم يوما الشطرنرج مع احد المشاهير ؟

كليشكو : نعم العب الشطرنرج منذ فترة طويلة ، منذ ان كنت مراهقا لكنني لست بمحترف . لعبت مع فلاديمير كرامينك ، بطل العالم السابق للشطرنرنج ، انه صديقي . لقد استطعت تحريك حجارتي بحرية عندما لعبت مع غاري كاسباروف . لقد كانت النتيجية جيدة بالنسبة لي .