عاجل

تقرأ الآن:

دونالد توسك وحزبه اليميني الوسطي قادران على الفوز بتشريعيات بولندا الأحد


بولندا

دونالد توسك وحزبه اليميني الوسطي قادران على الفوز بتشريعيات بولندا الأحد

رئيس الحكومة البولندية ورئيس حزب المنتدى المدني اليميني الوسطي دونالد توسك قادر على الحصول على الأغلبية في الانتخابات التشريعية يوم الأحد، تقول آخر الاستطلاعات، وذلك بالاستمرار في تحالفه مع حزب الفلاحين. بينما لم يبلغ نصيب الحزب اليميني المحافظ الذي يتزعمه رئيس الحكومة السابق ياروسلاف كاتشينسكي المناهض للاتحاد الأوروبي ثلث الأصوات.

دونالد توسك قال أمام ورشة بناء الملعب الوطني لكرة القدم تحضيرا لبطولة أوروبا للأمم في كرة القدم:

“الرهان الأكبر هو الأمن، السلام وتنمية بولندا حتى تصبح كلُّ ساحة في بولندا مثلما سيكون عليه قريبا الملعب الوطني لكرة القدم”.

كاتشينسكي وحزبه المحافظ والمناهض للاتحاد الأوروبي يملك حظوظا ضعيفة في التفوق في هذه الانتخابات، مما يحوِّل التحالف الحاكم حاليا إلى حالة غير مسبوقة لصمود حزب أو تحالف سياسي لعهدتين انتخابيتين على التوالي منذ سقوط النظام الشيوعي.

ياروسلاف كاتشينسكي زعيم حزب العدالة والقانون اليميني المحافظ قال منذرا البولنديين:

“تصلنا أخبار عديدة تنذرنا بأن المفوضية الأوروبية تريد أن تقترح علينا تغييرا يؤدي إلى قطع الأرزاق على البلدان التي لا تلبي مطالبها في الالتزام بالصرامة في إدارة الميزانية”.

كاتشينسكي يراهن على تخويف البولنديين من فقدان البلاد سيادتَها وإخضاعها لمشيئة الاتحاد الأوروبي معتبرا الغاية من المساعدات الأوروبية لليونان أداةً لإنقاذ البنوك الفرنسية والألمانية من الإفلاس لا أكثر.

لكن بولندا بحاجة إلى المساعدات الأوروبية لمواصلة إصلاحات دونالد توسك التي بدأت تُعطي ثمارها حيث ارتفع مستوى الدخل السنوي للفرد البولندي خلال العام الماضي.