عاجل

تقرأ الآن:

حزب "المنبر المدني" يتقدم بعشر نقاط مئوية عشية التشريعيات البولندية


بولندا

حزب "المنبر المدني" يتقدم بعشر نقاط مئوية عشية التشريعيات البولندية

السؤال حول من سيفوز بالانتخابات التشريعية البولندية المقررة هذا الأحد يبقى قائماً رغم أنّ إستطلاعات الرأي أعطت تقدماً لحزب “المنبر المدني“، الذي يتـزعمه رئيس الوزراء دونالد توسك. النتائج قد تكون متقاربة جداً حسب هذه السيدة التي تقول:

“ أعتقد أن النتيجة ستـكون مفاجئة، لن نتمكن من معرفة الحزب الفائز حتى النهاية، سيكون هناك فارق ضئيل في نسبة النقاط بين “المنبر المدني” و“القانون والعدالة”.

إنتـعاش الاقتصاد البـولندي وإرتفاع مستوى الدخل السنوي، بالإضافة إلى آداء دونـالد توسك الحكومي من الأمور الإيجابية التي قد تجعل إئتلافه الحاكم يفوز بعهدة حـكومية ثانية وهو شيء لم يحدث منذ إنهيار الشيوعية في بولندا عام تسعة وثمانين.

حوالي أربعين بالمائة، هي نسـبة الفوز التي تمنحها إستـطلاعات الرأي لحـزب دونالد توسك.

خصمه الأساسي ياروسلاف كاتشينسكي، زعيم حزب “القانون والعدالة“، المحافظ تراجع حسب إستطـلاعات الـرأي بعد تعرضه لإنتقادات على خلفية تصريحاته المثيرة للجدل والتي إنتقد فيها المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل. هذا المحافظ والمشكك في البناء الأوربي كان قد فاز في انتخابات ألفين وخمسة.

وجاء حزب “حركة باليكوت“، الذي تشكل العام الماضي في المركز الثالث بحصوله على حوالي عشرة بالمائة. وأدهش هذا الحزب الذي تشكل من طرف رجل البرلمان

السابق جانوسز باليكوت، المحللين بزيادة شعبيته بسبب برنامجه المعادي لرجال الدين وتعهداته بإضفاء الشرعية على الماريجوانا.