عاجل

تقرأ الآن:

العلاقات الاوروبية الاوكرانية على محك محاكمة تيموشنكو


أوروبا

العلاقات الاوروبية الاوكرانية على محك محاكمة تيموشنكو

مفاوضات اتفاق الشراكة بين اوكرانيا و الاتحاد الاوروبي قد يتأثر سلبا بنتيجة محاكمة رئيسة الوزراء الاوكرانية السابقة يوليا تيموشينكو .

رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو علق على قرار السلطات القضائية الاوكرانية :“نعتقد انه من المهم جدا أن تتمتن علاقة اوروبا بأوكرانيا ، وفي الوقت نفسه نتوقع من اوكرانيا محافظة على قيم حقوق الانسان ، وعلى استقلال القضاء”.

بروكسل كانت قد اعربت عدة مرات للحكومة الاوكرانية عن قلقها بان سجن تيموشنكو سيؤدي الى ابطاء ابرام الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي و اوكرانيا و هذا ما عبر عنه رئيس مجلس النواب الاوروبي جيرزي بوزيك :” حكم المحكمة الاوكرانية عقبة من العقبات في اتصالاتنا المباشرة مع اوكرانيا و سيكون لهذا الحكم اثر سلبي على المفاوضات التي نجريها ولكن من المؤكد ان المفاوضات يجب ان تستمر بشأن اتفاقية الشراكة ، فلا ينبغي ان يعاقب الشعب الأوكراني”.

العلاقات الاوروبية الاوكرانية كانت قد وصلت مفاوضاتها الى مراحل متقدمة و تقول

أماندا بول ، من مركز السياسات الأوروبية:” إن الاتحاد الأوروبي يجد نفسه الآن في وضع صعب للغاية ومن الواضح أنه يريد أن يبقى على اتصال مع أوكرانيا بسبب اهميتها ، وتعثر هذه المفاوضات يمكن أن يكون له تأثير على العلاقات الثنائية الاوروبية الاوكرانية”.

من الواضح ان الاتحاد الأوروبي سيعيد النظر بسياسته تجاه اوكرانيا اذا تم تثبيت حكم السجن بحق تيموشينكو فتقفل ربما عندئذ ابواب الاتحاد بوجه اوكرانيا.