عاجل

تقرأ الآن:

زعيمة المعارضة الأوكرانية تنتظر حكم المحكمة في "قضية الغاز"


أوكرانيا

زعيمة المعارضة الأوكرانية تنتظر حكم المحكمة في "قضية الغاز"

من المقرر أن تصدر اليوم محكمة حي بيتشورا بكييف، حكمها بحق يوليا تيموشينكو، رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة، في إطار ما يسمى “بقضية الغاز”

و تشير التوقعات إلى أن المحكمة تتجه إلى إدانة تيموشينكو في محاكمة ينظر لها الاتحاد الأوروبي على أنها تحمل دوافع سياسية، محذرا أوكرانيا من العواقب.

و تواجه زعيمة المعارضة الأوكرانية عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى سبع سنوات، بتهمة إساءة استغلال السلطة، لإشرافها على اتفاق، لشراء الغاز من روسيا مقابل سعر يقال إنه مرتفع.

المحلل السياسي، فيتالي بالا، يقول: “ أعلم أن الحكومة الروسية تقول إذا كنتم تريدون وضع تيموشينكو في السجن، ففعلوا ذلك، لكن ليس بالتحديد بسبب صفقة الغاز، لأنه في المستقبل سوف نرى أن هذه الصفقة غير شرعية، و بالتالي يمكن استخدامها ضد المصالح الروسية “

هذا و يستعد أنصار يوليا تيموشينكو، للتظاهر و الاعتصام اليوم أمام مقر المحكمة، التي ستصدر حكمها ضد رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة.

مراسلنا من كييف، سيرجيو كونتوني: “ وفقا للعديد من المراقبين، فإن هذا الحكم سيؤثر على مستقبل التحالفات في أوكرانيا، و بطبيعة الحال، فان الحكم الذي سيصدر ضد تيموشينكو، يمكن أن يؤدي إلى ابعاد أوكرانيا من اللحاق بالاتحاد الأوروبي”