عاجل

تقرأ الآن:

برلمان إيطاليا يجدد الثقة في حكومة بيرلسكوني


إيطاليا

برلمان إيطاليا يجدد الثقة في حكومة بيرلسكوني

البرلمان الإيطالي يجدد الثقة في حكومة سيلفيو بيرلسكوني مثلما كان متوقَّعا في تصويت الثقة الذي دعا إليه رئيس الحكومة بعد أن خذله بعض حلفائه المترددين وصوتوا ضده الثلاثاء الماضي بشأن أحد بنود الميزانية.

حكومة بيرلسكوني نالت 316 صوتا مؤيدا لها مقابل 301 صوتا مناهض.

وكان بيرلسكوني قد أعلن أنه لا بديلَ لحكومته في الظرف الحالي، مستبعدا إمكانيةَ تشكيل حكومة تقنوقراطية تكون على درجة من القوة تسمح لها بتنفيذ إجراءات التقشف غير الشعبية لخفض عجز الميزانية. وقال إن إيطاليا في غنىً عن أزمةٍ سياسية تُضاف إلى أزمتها المالية. وقد بلغت ديونُها نسبةَ 120 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي وتراجع تصنيفُها الائتماني بحدة.

ويُعدُّ هذا التصويتُ امتحانَ الثقة الحادي والخمسين لحكومات بيرلسكوني منذ أن عاد إلى السلطة في العام 2008م، مما يعكس حدة الصراع السياسي في إيطاليا بين مختلف التشكيلات السياسية.

احزابُ المعارضة اليسارية والوسطية قاطعت النقاشَ البرلماني في الجلسة السابقة لتصويت الثقة، واختارت التظاهر قبالة مكتب برلسكوني احتجاجا على الفساد الذي يُنهك أجهزةَ الدولة والفضائح الجنسية المتعددة لبيرلسكوني ذاتِه، إضافةً إلى ما يعتبره الكثيرُ من الإيطاليين سوءَ إدارةٍ للأزمة المالية في بلادهم.

ليس بعيدا عن مقر البرلمان تستقبل ساحةُ الجمهورية في العاصمة روما، بمحاذاة بنك إيطاليا، حوالي 200 ألفِ متظاهرٍ للاحتجاج على سياسة بيرلسكوني. وتخشى مصالح الأمن أن تتحول هذه الاحتجاجات إلى مواجهات عنيفة مع المتظاهرين الأكثر تشددا.