عاجل

تقرأ الآن:

تعبئة عالمية لمجموعات الغاضبين من أوربا إلى أميركا


الولايات المتحدة الأمريكية

تعبئة عالمية لمجموعات الغاضبين من أوربا إلى أميركا

تحت شعار “يا شعوب العالم انهضوا” أو “انزل إلى الشارع، واصنع عالما جديدا“، دعا الغاضبون إلى التظاهر في أكثر من ثمانين دولة إحتجاجا على الوضع الاقتصادي

الهش الذي أفرزته الأزمة العالمية وسلطة رؤوس الأموال.

وقد إجتاح آلاف الغاضبين المناهضين لوول ستريت، ساحة تايمز سكوير في نيويورك وسط انتشار هائل لعناصر الشرطة. المتظاهرون نددوا بالوضع الاقتصادي، وطالبوا

بتوفير مناصب عمل للبطالين.

وحاولت الشرطة صدّ المتظاهرين من دخول الساحة. كما قامت بإعتقال العشرات في إجراء لإحتواء الوضع.

وتجمع متظاهرون أمام البيت الأبيض ووزارة الخزانة احتجاجا على ما أسموه المافيا المالية، للمطالبة بتوزيع عادل للثروات.

وفي العاصمة الإيطالية روما، إندلعت أعمال عنف أسفرت عن إصابة حوالي سبعين شخصاً، وذلك على هامش مسيرة جمعت عشرات آلاف الغاضبين. وواجهت الشرطة بضع مئات من العناصر غير المنضبطين الملثمين والذين كانوا يطلقون قنابل دخانية وزجاجات حارقة على قوات الأمن.

وقام متظاهرون آخرون بإشعال النار في مبنى تابع لوزارة الدفاع. كما تحولت ساحة كنيسة القديس يوحنا لاتيرانو التاريخية إلى ساحة حرب حقيقية.

شوارع ألمانيا لم تخلو من الغضب أيضاً، العاصمة برلين شهدت مواجهات بين رجال الشرطة والمحتجين أمام مبنى البرلمان. وفي فرانكفورت تجمع المناهضون للنظام المالي في خيام أمام مبنى البنك المركزي الأوربي تنديدا بالوضع القائم.

وفي اليونان التي أصبحت محور الأزمة المالية الأوربية، تظاهر الآلاف أمام البرلمان في أجواء هادئة.

وسار نحو خمسين ألف شخص في العاصمة البرتغالية لشبونة منددين بترويكا الاتحاد الأوربي والبنك المركزي الأوربي وصندوق النقد الدولي.

وفي مدريد، انطلق عشرات آلاف الأشخاص من شوارع فرعية في اتجاه ساحة بويرتا ديل سول للتنديد بسوء الأوضاع الاقتصادية.