عاجل

تقرأ الآن:

الوسطاء الدوليون يطلبون من "ايتا" الوقف النهائي للمقاومة العنيفة


إسبانيا

الوسطاء الدوليون يطلبون من "ايتا" الوقف النهائي للمقاومة العنيفة

الضغوط على حركة “ايتا” الانفصالية لم تتوقف، حتى جاءت دعوة الوسطاء الدوليين خلال اجتماعهم في مدينة “سيباستيان” الباسكية شمال اسبانيا، بأن تعلن حركة “ايتا” وقف مقاومتها العنيفة المستمرة منذ أربعة عقود، من أجل الحصول على استقلالها على مناطق الباسك الفرنسية والاسبانية و“نفار“، وقد قتل عناصرها أكثر من ثمانمائة شخص منذ عام ثمانية وستين. ومن بين الوسطاء الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان وشخصيات دولية أخرى بارزة.
برتي آهرن – رئيس الوزراء الارلندي السابق:
“ندعو ايتا الى اعلان وقف نهائي لكل الاعمال المسلحة، وأن تطلب من الحكومتين الاسبانية والفرنسية اجراء محادثات لمعالجة نتائج الصراع”.
وفيما كان الوسطاء يعقدون اجتماعهم، نظم أفراد من عائلات الضحايا الذين قتلوا على أيدي عناصر الحركة وقفة احتجاجية، ليعبروا فيها عن رفضهم للسياسة التي توختها الحركة، وذلك من خلال عرضهم لكتاب يتعلق بضحايا ايتا.
شقيقة أحد ضحايا ايتا:
“ لا أعتقد أن هؤلاء الناس الذين جاؤوا من جنوب افريقيا وفرنسا وألمانيا، يعرفون شيئا بخصوص تاريخ الارهاب القريب في بلد يقتل فيه الناس”
بدورها قالت الحكومة الاسبانية ان التخلي نهائيا عن ممارسة أعمال العنف هو ما ينبغي على حركة ايتا فعله، اذا أرادت الدخول في مفاوضات.
ويقول مراقبون ان هناك احتمال قوي أن تكون ايتا على استعداد للتخلي عن السلاح.