عاجل

عاجل

ايغال بالمور المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ل"يورونيوز": حماس لم تحقق انتصارا فعليا بااطلاق كثير من الاسرى

تقرأ الآن:

ايغال بالمور المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ل"يورونيوز": حماس لم تحقق انتصارا فعليا بااطلاق كثير من الاسرى

حجم النص Aa Aa

كانت صفقة تبادل الأسرى قضية مثيرة للجدل ومثيرة للمشاعر في إسرائيل وخارجها. لمناقشة بعض القضايا التي أثيرت انضم الينا المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية ايغال بالمور.

يورونيوز:
السيد بالمور ، شكرا لحضوركم معنا. اليوم حماس اعتبرت هذه الصفقة بمثابة انتصار. فهل حققت فعلا انتصارا باطلاق سراح كثير من الاسرى؟

ايغال بالمور: لا اعتقد انها حققت انتصارا لانها منذ سنوات وعدت باطلاق سراح جميع الشخصيات الارهابية في السجون الاسرائيلية. كما تعهدت بالافراج عن جميع قادتها في السجون الإسرائيلية. واليوم فان عدد المفرج عنهم وهوياتهم لا يسمح بالتفاخر. لذلك اعتقد ان الفلسطينيين الذين سيقارنون نشوة حماس والواقع سيدركون ان حماس لم تحقق بالكامل ما وعدت به.

يورونيوز:
لماذا لم يتم انجاز الصفقة الا الان؟ لماذا كان على عائلة شاليط ان تنتظر وقتا طويلا لانه اذا كانت الصفقة مقبولة الان لماذا لم تكن مقبولة قبل خمس سنوات؟

ايغال بالمور:
لان حماس تعنتت ولم تبد اية واقعية في طرح مطالبها. الامر بهذه البساطة. كنا قريبين من التوصل الى اتفاق لكنهم تراجعوا. الان وفي الاونة الاخيرة ابدوا اكثر واقعية واكثر مرونة ربما لان الوضع في سوريا يجعلهم يخشون من مغادرة البلاد في اسرع وقت ممكن.

يورونيوز:
هناك فرح كبير في اسرائيل اليوم بالطبع. لكن ماذا ستقولون لضحايا عنف حماس الذين اصيبوا بالذهول بسبب الافراج عن اكثر من الف اسير متهمين بالارهاب؟

ايغال بالمور:
نعم هم مذهولون لان عددا من القتلة باتوا احرارا من دون ان يعربوا عن الاسف بل انهم فخورون الان بما ارتكبوه. كان ذلك قرارا صعبا وفي النهاية قررت الحكومة اعطاء الاولوية لانقاذ حياة واحدة – حياة الجندي الاسير – على حياة اولئك الذين ماتوا فعلا بكل ما يبدو في ذلك من ماساوية.

يورونيوز:
بتعاملكم مع حماس يشعر عدد من المحللين انكم قتلتم فعلا الامل في تحقيق انفراج في المحادثات التي تجريها حماس منافستها الكبرى فتح. ما رايك ؟

ايغال بالمور: اعتقد انه من الواضح ان حماس لم تكن تنوي تحقيق الوحدة الوطنية التي تعهدت ووعدت القيام بها مع السلطة الفلسطينية. اعتقد انهم ينتهجون سياسة من شانها ان تقودهم الى طريق مسدود. لذا نحن في حاجة الى التعامل مع كيانين فلسطينيين مختلفين.

يورونيوز: السيد بالمور ، شكرا جزيلا لكم على هذا الحديث.