عاجل

عاجل

الحجم المثالي للصف؟

تقرأ الآن:

الحجم المثالي للصف؟

حجم النص Aa Aa

هناك نماذج مختلفة من الصفوف الدراسية في ايطاليا والمملكة المتحدة.

فكيف يتصرف الطلاب والمعلمين ؟

عادة ما يتم تجميع الأطفال على أساس العمر. ولكن في بعض المناطق النائية هذا ليس ممكنا على الدوام . نتوجه اولا الى ايطاليا حيث الاطفال من أعمار مختلفة يتواجدون في صف واحد . ولكن كيف يتعامل الطلاب والمعلمين؟

ايطاليا: الجميع معا

كل صباح، الحافلات المدرسيه تجمع تسعة اطفال في المرحلة الأبتدائيه. انهم ينتشرون في مناطق مختلفة من وادي مونجا لكنهم في نفس الصف. قبل عامين، المدرسة الابتد ئية الوحيدة في فيولا كانت على وشك الإغلاق. السبب هو قلة عدد الأطفال وصعوبة النتقل. تم إنقاذها بجهود العوائل والمسؤولين المحليين وخاصة ضباط الشرطة الذين وافقوا عىلى قيادة السيارات.

المدرسة الابتدائية لفيولا، خمسة صفوف بمعلمين اثنين فقط يتناوبان. انه تحد يومي للطلاب والمعلمين. تدار كل هذه المستويات المختلفة بترو حيث تختار موضوعات جيدة للجميع ..

واقع المدارس في الجبل هو قلة الأطفال ولكنهم نجحوا في فتح هذه الصفوف لأن الأسر بحاجة إلى مدرسة في نفس المكان الذي يعيشون فيه. انها محاولة لتحفيز القلة المتبقية البقاء هنا للحفاظ على جذورهم في اراضيهم.

Mathew Chingos : يقال ان عددا أقل من الطلاب في الصف الواحد له نتائج افضل ، ولكن هل هذا هو الحال فعلا؟ ناقشنا هذه المسألة ومسائل أخرى مع Mathew Chingos ماتيو شانكوس:

-هل هناك حجم للصف المثالي؟ وكيف يؤثر الحجم على الكفاءة التربوية؟

Mathew Chingos : ولكن السؤال الأهم لا يعتمد على فعالية الصفوف الأصغر، بل على فائدتها.

الصفوف الصغيرة تكلف أغلى لانها تتطلب توظيف عدد اكبر من المدرسين وبناء المزيد من الصفوف وهلم جرا. قد تقولون : بدلا من انفاق المال لتوظيف معلم لصف اضافي أصغر، لماذا لا تدفعون أكثر للحصول على أفضل المعلمين. ربما أريد أن أضع المال في الكتب المدرسية أو التكنولوجيا أو البرامج اللامنهجية أو جميع الأشياء الأخرى التي يمكن أن تدخل في الموارد المدرسية.

المملكة المتحدة: المعلمون والطلاب يتعلمون معا

في مدرسة نورفولك ، يعمل المعلمون في صفوف باعداد كبيرة من الطلاب. هل سيؤثر هذا على نوعية التعلم؟

سمعنا و لسنوات عدة أن عددا صغيرا من الطلاب في الفصول الدراسية يتيح الجودة في التعليم. لكن هذه المدرسة الابتدائية في نورفولك تستخدم التدريس التعاوني وتشجع على الحوار في تضخيم حجم الصفوف الدراسية لتحسين نوعية التعلم.

التدريس في هذه المدرسة هي خطة مفتوحة. تسعة وستون تلميذا اي اربعة صفوف يستمعون الى الدرس جلوسا على الأرض. ثم ينقسم الأطفال إلى مجموعتين : ليكورنLicorne وفينيكس Phoenix . مدرسان وثلاثة ممساعدين في عملية يتعلم فيها الطلاب والمعلمين..

فلسفتهم ترتكز على العمل الجماعي والتعلم المتبادل من المدرسين. انه نموذج للتعاون بين المدرسين، كي يتعلم الواحد من الآخر. المعلمون يتقاسمون التدريس والتقييم. الأقوى في موضوع ما هو الذي يدرس المادة ، في حين الشريك يساعد ويدعم. الهدف من هذا التعاون هو زيادة مهارات الطلاب الاجتماعية والتفاعل بين المدرسين ومساعديهم.

الطريقة التي يعملون بها الآن هي المجال المفتوح .. مناقشات مفتوحة حول ما يجري ، بذلك يكون القدوم الى العمل اكثر متعة ..

بامكانكم المشاركة بافكاركم عن الصف المثالي. بانتظار افكاركم على الفيسبوك أو تويتر.. وتذكروا امكانية زيارة موقعنا على الانترنيت للحصول على المزيد عن عالم التعليم.