عاجل

الإسبان يرحبون بإعلان حركة ايتا وقف عملياتها المسلحة

تقرأ الآن:

الإسبان يرحبون بإعلان حركة ايتا وقف عملياتها المسلحة

حجم النص Aa Aa

اعلان حركة ايتا الباسكية الإنفصالية، التخلي عن العمل المسلح، تصدرعناوين الصحف في اسبانيا كما لقي اهتماما كبيرا في صفوف السياسيين حيث صرح وزير الداخلية الإسباني السابق والمرشح الإشتراكي للإنتخابات التشريعية المقبلة الفريدو بيريز :

“اليوم ، لن تكون ايتا بطلة الرواية ، الشخصية الرئيسية الآن هي دولة القانون، فقد فاز القانون وفازت الديموقراطية .حان الوقت للتأكيد على فعالية رجال الشرطة الوطنية والحرس المدني وجميع القوى الأمنية وتثمين جهودهم ، لأنهم قاموا بعمل جبار و قدموا الكثير من التضحيات. كما انها فرصة لشكرالقضاة والمدعين العامين على عملهم، وجميع البلدان ، وعلى رأسهم فرنسا “

الزعماء السياسيون في اسبانيا، تقبلوا تصريح الإيتا بإيجابية في المجمل، في المقابل اعرب المواطنون عن بعض التحفظات، قائلين ان ما يجرى مجرد بداية للمصالحة فهناك عديد المسائل التي يجب النظر فيها.

تقول هذه المواطنة:

-“انها اكثرالأخبار المفرحة التي سمعتها خلال الأربعين عاما الماضية ، امر رائع حقا.”

وتضيف أخرى:” اذا كان قرار إلقاء السلاح صحيحا فهذا جيد. لكن ما داموا لم يسلموا اسلحتهم فلا يمكنني ان اصدق ما يقولونه.”

اما هذه الإمرأة فتقول بمرارة:“هل كان علينا ان نصل الى هذه الحالة حتى يفهموا؟ ما الذي جنته كل هاته العائلات التي فقدت اعزاء لها…اريد فعلا ان اصدق ان كل هذا سينتهي، ولي امل كبير في ان يكون تصريحهم صادقا. لكن لا يمكننا ان ننسى ما عانته اسبانيا خلال الأعوام الماضية فالجروح لم تندمل بعد.”