عاجل

عاجل

تونس: انتخابات تاريخية

تقرأ الآن:

تونس: انتخابات تاريخية

حجم النص Aa Aa

تشهد تونس الأحد انتخابات تاريخية لاختيار أعضاء مجلس تاسيسي تعود بانتخابهم الشرعية لمؤسسات الدولة وتتمثل مهمتهم الأساسية في وضع دستور جديد ل “الجمهورية الثانية” في تاريخ تونس المستقلة.

إنها أول انتخابات تشهدها تونس بعد تسعة أشهر من الإطاحة بنظام زين العابدين بن علي في كانون الثاني/يناير.

وتدير الحكومة الموقتة بقيادة الباجي قائد السبسي تونس منذ 28 شباط/فبراير. وكان تم تشكيلها بعد الإطاحة بحكومتين شكلتا بعد فرار بن علي إلى السعودية.

ويتنافس على مقاعد المجلس ما يزيد على 11 ألف مرشح موزعين على 1500 قائمة ، يتألف نصفها تقريبا من المستقلين.

على رأسهم حزب النهضة الذي تأسس في 1981 بزعامة راشد الغنوشي و الذي كان محظورا أيام ابن علي .ثم الحزب الديمقراطي التقدمي بزعامة مية الجريبي على رأس القائمة.

حزب التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات بزعامة الدكتور “مصطفى بن جعفر” .حركة التجديد بزعامة أحمد إبراهيم ، حزب المؤتمر من أجل الجمهورية بزعامة منصف المرزوقي .حزب العمال الشيوعي التونسي، أكبر وأقدم الأحزاب الماركسية اللينينية النشطة في تونس.

يتوقع أن يحقق حزب النهضة الإسلامي أفضل نتيجة في انتخابات المجلس الوطني التاسيسي في تونس غير أن النسبة التي سيحصل عليها ستكون حاسمة لجهة قدرته على الحصول على أغلبية تتيح له حكم البلاد .

ومن شأن انتخابات المجلس التأسيسي الذي يضم 217 عضوا ، والذي سيقوم بصياغة دستور جديد في غضون عام وتشكيل حكومة انتقالية جديدة في البلاد .

وتجري العملية الانتخابية للمرة الاولى في تونس تحت إشراف هيئة عليا مستقلة للانتخابات بعد أن ظلت وزارة الداخلية تنظم لأكثر من 55 عاما انتخابات معروفة النتائج سلفا.