عاجل

خلال العام الماضي شهد الشرق الأوسط وشمال افريقيا تغييرات هائلة في تاريخها، المواطنون في جميع أنحاء المنطقة رفعوا أصواتهم من أجل الديمقراطية . أنا مع السيدة كاترين أشتون ، المفوضة السامية للاتحاد الأوربي للشؤون الخارجية والأمن الأوربي.

اسمحوا لي أن أبدأ بالسؤال الأكثر إلحاحا، وهو حول ليبيا. عندما لا يستطيع بلد ما تنظيم نفسه ليكون ديمقراطيا، كيف يمكن معالجة هذه المشكلة وما مدى الحاجة إلى التدخل فيها.

كاثرين أشتون:

أنت محقة، هناك تحديات أمنية كبيرة الآن، هناك الكثير من الأسلحة في البلد الذي

نحتاج فيه إلى الأمن والسلام على الحدود ، هناك حاجة إلى وجود قوة من الشرطة تعمل لمصلحة الشعب. لهذا السبب لدينا فرق برية الآن ، في بنغازي وطرابلس من أجل معرفة ما هو مطلوب، وكيف يمكننا المساعدة، تحت مظلة الأمم المتحدة ولكنها تعمل بشكل وثيق مع القادة المتواجدين هناك الآن.

يورونيوز:

كيف يمكن معالجة مشكلة تقاسم السلطة مع الجماعات الإسلامية؟

كاثرين أشتون

ما سمعناه من السيد جبريل والسيد عبد الجليل ضرورة هو إدماج الجميع. لذلك فاننا سنعمل على تشجيع ودعم جميع الاجراءات التي تؤدي إلى الانتخابات. من المهم أن يشعر الجميع بان هذا البلد يتحرك نحو العملية الديمقراطية. سنعمل على أن يشترك الجميع في العملية الديمقراطية.

يورونيوز:

دعونا نتحدث عن تونس التي هي عكس ليبيا ستشهد أول انتخابات منذ رحيل بن علي وكيف يمكن التأكد من أن هذه العملية سوف لا تؤدي الى ديكتاتورية أخرى؟

كاثرين أشتون:

قبل أسبوعين كنت في تونس مع قوة لعدد من الدول الأعضاء في الاتحاد والبرلمان الأوربي والمؤسسات المالية كالبنك الدولي والبنك الأفريقي ومع رجال أعمال لتقديم

الدعم الاقتصادي ودعم بناء ديمقراطيتهم التي نريد أن نراها في المستقبل. نستطيع جمع اربعة مليارات يورو على مدى السنوات الثلاث القادمة، انها صفقة ، بالإضافة إلى دعم القطاع الخاص والخبرة على أرض الواقع. أقول ذلك لأن ما شاهدناه في تونس، وفي تونس في ذلك الوقت كان هناك الكثير من الناس الذين يدفعون إلى الأمام مع الرغبة في رؤية ديمقراطية قوية. آمل أن ما سنراه يوم الاثنين هو بداية لتشكيل حكومة جديدة لتونس تتعامل مع القضايا التي دعت الناس إلى الاحتجاج وتتفهم أهمية المضي قدما.

يورونيوز:

لنواصل حديثنا عن الشرق الأوسط ، بالنسبة إلى سوريا كنتم واضحين وأقوياء جدا، لكن يبدو لي أنه في الأسابيع القليلة الماضية هذه الإرادة قد ضعفت.

كاثرين أشتون:

كلا على الإطلاق، لكن اعتقد ان ما علينا القيام به الآن هو محاولة العمل بانتظام في محاولة لممارسة الضغط على سوريا. إننا لا نوافق على إستمرار الفوضى والدمار والموت في سوريا .

يورونيوز:

هل ترون في سوريا سيناريو مماثل لليبيا؟

كاثرين اشتون:

الحالات مختلفة. فكل حالة تختلف من حيث كيفية عملنا معا على الصعيد الدولي وما يحصل على أرض الواقع ومن الخطأ في رأيي محاولة وضع جميع الحالات في خانة واحدة.

يورونيوز:

السيدة آشتون، شكرا لكم