عاجل

دول الاتحاد الاوروبي تحت ضغط كبير قبل قمة القادة يوم الأربعاء

تقرأ الآن:

دول الاتحاد الاوروبي تحت ضغط كبير قبل قمة القادة يوم الأربعاء

حجم النص Aa Aa

الصحف الإيطالية تتهكم من رئيس الحكومة الإيطالي سيلفيو بيرلسيكوني بعد أن طالبه قادة الاتحاد الأوروبي بتقديم برنامج للإصلاح الاقتصادي أكثر جدية. وشبهت الصحفُ “الصفعة” التي تلقاها بيرلسكوني في قمة قادة الاتحاد الاوروبي الأحد بضربة الرأس التي تلقاها لاعبُ كرة القدم الإيطالي ماتيرازي من نظيره الفرنسي زين الدين زيدان.

إيطاليا تتعرض لضغوط بروكسل من أجل دفعها إلى إصلاح اقتصادها تفاديا لتعقيدات أكبر لأزمة منطقة اليورو، وقد سارع بيرلسكوني إلى تدارك الوضع مُعبِّرا عن استعداده لبذل جهود أكبرفي هذا المجال. مجلس الوزراء الإيطالي يعقِد اجتماعا اليوم لهذا الغرض بطلب من رئيس الحكومة.

هذا الأخير قال للصحافة:

“نحن على يقين من أننا سنحقق التوازن في ميزانية عام 2013م، وعلى يقين من قدرتنا على البدء في تقليص حجم الديون، وقد نبدأ في ذلك قبل الموعد المحدد في حال عرضنا على الأسواق بعض الممتلكات الإيطالية”.

فرنسا انتهت إلى التخلي عن فكرة إشراك البنك المركزي الأوروبي في تعزيز صندوق الإنقاذ المالي للاقتصادات المتعثرة بسبب الرفض الألماني. ويواجه رئيسها نيكولا ساركوزي انتقادات واسعةً من دول الاتحاد الأوروبي خارج منطقة اليورو بسبب رغبته في إقصائها من النقاش المصيري الجاري داخل دول هذا التكتل النقدي.

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون بدوره يمر بعاصفة سياسية بعد أن طالبه نواب البرلمان بإجراء استفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الاوروبي التي يرفض سيد داونينغ ستريت إخضاعَها للتصويت العام.

قمة قادة الاتحاد الأوروبي المرتقبة الأربعاء ستكون حاسمة بعد أن عجزت قمة الأحد عن الخروج بقرارات.