عاجل

إقبال فاق التوقعات في انتخابات تونس و النتائج غدا

تقرأ الآن:

إقبال فاق التوقعات في انتخابات تونس و النتائج غدا

حجم النص Aa Aa

يوم انتخابي طويل و تاريخي عاشته تونس أمس، حيث تدفق ملايين الناخبين التونسيين بأعداد كبيرة فاقت التوقعات، للإدلاء بأصواتهم، لاختيار أعضاء المجلس التأسيسي في أول انتخابات حرة في بلادهم، بعد تسعة أشهر من سقوط نظام زين العابدين بن علي. فتونس اجتازت أول اختبار ديمقراطي بنجاح باهر.

رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، كمال الجندوبي، قال إن نسبة المشاركة العامة قاربت السبعين بالمائة، ما يعني أن تونس كسبت رهان المشاركة في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي، الذي تعود به الشرعية لمؤسسات الدولة و تتمثل مهمته الأساسية في وضع دستور جديد للبلاد. انتخابات جرت تحت مراقبة أعين مئات المراقبين الدوليين.

رئيس وفد البرلمان الأوروبي، غابرييل البرتيني: “وجوه الناس تعبر أحيانا أكثر من العملية الانتخابية في حد ذاتها. فهناك هدوء و فرح في الوقت نفسه. و قد رأيت أحيانا الدموع في عيون الشباب و الصغار”

هذا و بدأت عمليات فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق أبواب مراكز الاقتراع، حيث سيتم اليوم جمع النتائج الأولية، لكن النتائج الرسمية سيتم الإعلان عنها بعد ظهر غد خلال مؤتمر صحافي، فيما تشير توقعات الاستطلاعات إلى فوز حركة النهضة الإسلامية.