عاجل

تقرأ الآن:

اغنى اغنياء العالم ليورونيوز :"نحارب الفقر بخلق فرص عمل جديدة "


العالم

اغنى اغنياء العالم ليورونيوز :"نحارب الفقر بخلق فرص عمل جديدة "

كارلوس سليم ، قطب الاتصالات المكسيكي اغنى رجل في العال,منذ ثلاث سنوات ازاح كارلوس سليم بيل غيتس الى المرتبة الثانية في قائمة اغنى اغنياء العالم ليحتل منذ حينها المقام الاول .

كارلوس سليم من اصل لبناني ,في العام 1990 اشترى وشركاؤه شركة الهاتف الحكومية تيلمكس وحولها إلى جوهرة تدر المال،

يورو نيوز التقت في مؤتمر الاتحاد الدولي للاتصالات في جنيف واجرت معه الحوار التالي .

يورونيوز:“ما رأيك في الأزمة الاقتصادية الراهنة؟ حيث نرى الناس تعتصم في الشوارع في لندن ،واروما واثينا ومدريد وبعض مدن أمريكا اللاتينية أيضا .الا تعتقد ان نموذج الرأسمالية الذي حقق لك النجاح لا ينفع مع الاخرين ؟

كارلوس سيلم :” لا ,أعتقد أنه على الحكومات الاهتمام بموضوع الثقافة العامة والتعليم للناس غير القادرين على تحمل اعباء هذه القضايا يجب على الحكومات ان تدعمهم .في هذه الازمة انا ارى ان الحكومات بحاجة الى اعادة النظر في كيفية تصحيح العجز, وكيفية تصحيح المشاكل الهيكلية لديهم وأفضل طريقة في رأيي هو البحث عن برامج للتنمية وليس البحث عن المزيد من خطط التقشف .

لانها تخلق المزيد من البطالة وبالتالي يزيد غضب الناس ,الخطأ الكبير انهم لا يقدمون الفرص الكافية للشباب وللدراسات الجديدة او الوظائف”

يورونيوز:“تحدثت عن الحكومات ، ولكن انت كمستثمر كبير الا تشعر بأنك من من المتسبيبين او المسؤولين عن هذه الازمة ؟

كارلوس سيلم:” لا على الإطلاق ,أعتقد أن واحدة من المشاكل التي تعاني منها السياسة النقدية والمالية هي ما تقوم به الحكومات ، الخطأهو بكيفية تعامل الحكومات .المشكلة ان الموارد يتم تحويلها الى اقتصاد مالي وليس الى اقصاد حقيقي ,ونشاطاتي هي في الاقتصاد الحقيقي.

نحن في الاتصالات السلكية واللاسلكية ، وفي المؤسسات المالية نقدم نوعا من القروض للشركات الصغيرة ، كالتأمين في مجال التعدين وبناء البنية التحتية .

هذه الموارد تذهب للبنوك وبالتالي على البنوك ان تمنح القروض للشركات الصغيرة والمتوسطة ، لتقديم الائتمان في المناطق الريفية ، والزراعة ، وللمنتجين فيها.

يورونيوز:” كيف يمكننا حل هذه الأزمة؟”

كارلوس سليم :“اعود واكرر ان الخطا الذي أراه هو المشاكل الهيكلية لهذه الحكومات التي لديها الكثير من العجز المالي والضرائب المالية ، ومواردهم المالية لا تستطيع تغطية جميع نفقاتهم .لذا يجب أننتجه الى الاستثمار الخاص لتحقيق المشاريع التنموية وليس التقشف وتخفيض مستوى الاقتصاد وجعل المشكلة أكبر.

يورونيوز:” حللتم في المركز الاول ضمن قائمة اغنى اغنياْ العالم وانتم قادمون من بلد يعيش نصف سكانه تحت خط الفقر , وهناك عدة انتقادات وجهت لهذا التناقض الكبير ، ما هو موقفكم؟

كارلوسليم :“ان بلدي تشبه غيرها من البلدان فيها نسبة فقر كبيرة , وأفضل استثمار يمكننا القيام به لمحاربة الفقر. هو ان نخلق فرصا جديدة للعمل ,أفضل استثمار يمكن القيام به هو إدخال الناس الذين هم في حالة فقر في الاقتصاد السوق.

يورونيوز:“بحيث يصبحون مستهلكين للمنتجات التي تصنعونها ؟

كارلوس سليم :” اقصد الجميع. ولكن من الأفضل أن يكون لديهم القدرة على العمل وهذا يعني أن لديهم مستوى من التعليم ,اي راس مال بشري اقصد المعرفة ورأس ليحصلوا على أفضل عروض لفرص العمل.

يورونيوز:” شركة الاتصالات خاصتكم تحتكر سوق الاتصالات في المكسيك هذا ما يقوله الكثير من المنتقدين اي بسبب الأسعار المرتفعة التي تقتل المنافسة ، والآن بعض المدقيقين الحكوميين يحاولن فرض غرامة على شركاتكم ,هل تعتقد ان الوقت حان للانفتاح على تكافؤ الفرص ؟

كارلوس سليم :” تطرحين سؤلا بغير مكانه,الاحتكار يعني شخص واحد فقط .

يورونيوز:” انتم تمتلكون 80 في المائة من الخطوط الأرضية و 70%من المحمول .

كارلوس سليم:“أنت تعرفين ان خطوط الشبكة الارضية هي غير مهمة بالنسبة للاقتصاد أولا ،وهي ليست حكرا علي بل هناك الكثير من المنافسين. ثانيا ، اذا نظرتم الى قائمة ميريل لينش بنك اي تسعير بنك اميركا سترين اننا تقريبا لدينا نفس تسعير منظمة التعاون والتنمية.

يورونيوز:” ولكن يقولون عكس ذلك”.

كارلوس سليم :” لا أعرف من يقول ذلك”.

يورونيوز:” البنك الدولي وغيره”.

كارلوس سليم :“لا لا. يجب ان تنظرين الى الحقائق بشكل افضل “.

يورنيوز:” انتم من أصل لبناني. ما رأيكم في الربيع العربي ، وهل يفتح فرصا جديدة للأعمال التجارية ، اي استثمارات في تونس أو مصر أو ليبيا؟

كارلوس سليم :“من الواضح أننا نعيش حضارة جديدة لمعرفة تقنيات الخدمات ، ونماذج جديدة لها .

وبرأي نموذج المجتمع الجديد هو الحرية والديمقراطية و عولمة و التنوع والمنافسه الإنتاجية و الابتكار التكنولوجي في مجال حقوق الإنسان والبيئة.

يورونيوز:“كرجل أعمال ، هل ستستثمر في هذه الاقتصادات الجديدة؟

كارلوس سليم :“هذا يعتمد على الكثير من الاشياء ,اي ان نستثمر في شيء يأتي بفائدة حقيقية ولهذا نحن الان بدانا استثمارات في 19 بلد والتركيز الحالي على هذه المشاريع .