عاجل

تقرأ الآن:

اكتشافات علمية جديدة للحد من حوادث الطرقات القاتلة


علوم وتكنولوجيا

اكتشافات علمية جديدة للحد من حوادث الطرقات القاتلة

العديد من الحوادث التي تقع داخل المدن تعود الى عدم قدرة السائق على كبح الفرامل في الوقت المناسب حيث يحتاج العقل الى بعض الوقت لاتخاذ القرار المناسب. وقت لا يتجاوز الثانية و لكنه كاف لوقوع حادث قاتل.

الا ان بحوثا يتم انجازها حاليا في ألمانيا قد تجعل من الممكن للسيارة ان تستجيب بسرعة لعقل الانسان اي السائق و تتوقف في الوقت المناسب قبل وقوع اي اصطدام.

الباحثون و بمساعدة مجموعة من المتطوعين يحاولون رصد مختلف الذبذبات التي يصدرها المخ اثناء عملية محاكاة لقيادة سيارة وقد اكتشفوا وجود ذبذبات خاصة بكبح الفرامل اثناء الحاجة لذلك.

ستيفان هوف: باحث

“ نحن نعلم ان كل الحركات تتم باوامر من المخ بما في ذلك كبح الفرامل المفاجئ. الا اننا اكتشفنا ان المخ بامكانه اصدار اوامر شديدة الدقة تتعلق فقط بكبح الفرامل بسرعة كبيرة و بالتالي بات بامكاننا توقع اصدار هذه الاوامر قبل حدوثها.”

المخ يقوم عادة باصدار الامر بكبح الفرامل قبل ثلاثة عشر جزءا من الثانية من قيام السائق بالدوس على الفرامل.

في سرعة تبلغ مئة كيلومتر في الساعة فان ثلاثة عشر جزءا من الثانية تقابل ثلاثة امتار فاصل ستة من المسافة التي تقطعها السيارة.

هذه البحوث ستساعد اذن في حالة نجاحها على تقليص نسبة الحوادث القاتلة كما يسعى الباحثون الى تطويرها لتشمل وضعيات اخرى تتسم بخطورة اكبر.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جليد اصطناعي جديد

علوم وتكنولوجيا

جليد اصطناعي جديد