عاجل

هذا الحي ، مونغ كونغ بهونغ كونغ يعرف كثافة سكانية هي الأكبر في العالم . بمعدل 130.000 شخص عبر كل كيلومتر مربع.

تقرير أصدرته الأمم المتحدة الأربعاء في لندن يؤكد أن عدد سكان العالم بلغ سبعة مليارات نسمة.

يتوقع أن يبلغ عدد سكان العالم 9,3 مليارات نسمة سنة 2050 وأكثر من عشرة مليارات بحلول نهاية القرن.

في الهند يشكل من هم أقل من 14 عاما نسبة 30 في المئة .متوسط العمر هو 25 عاما..و عدد سكان الهند وصل إلى 1.21 مليار نسمة. ويشدد صندوق الأمم المتحدة للسكان على التحديات الكبيرة التي تطرحها الضغوط السكانية في مجال مكافحة الفقر والحفاظ على البيئة.

4.2 مليارات نسمة بآسيا و العدد في تزايد حتى 2050. تبقى الصين أكبر بلد من حيث عدد السكان ب1.35 مليار نسمة ..لكن الهند ستفوقها عددا في 2025.

“ تحتاج الهند إلى أن تحضر نفسها للمستقبل. العمران سيشهد تقدما و مستوى الهجرة سيرتفع أيضا و سيقل العدد في الأرياف بسبب تدفق الناس نحو المدن “ .

لكن هذا المشكل لا يطرح بالنسبة للهند ..الاكتظاظ السكاني في المدن يعد من بين النقاط التي أشار إليها تقرير الأمم المتحدة.إعادة التوازن ما بين سكان الأرياف و المدن يطرح موضوعا آخر يتعلق بتحسين جودة التهيئة العمرانية عبر ضرورة تحسين التخطيط المديني.

يوجد عدم توازن أيضا ما بين الدول الغنية و الدول الفقيرة ، حيث إن مصادر التمويل و المصادر الطبيعية من أجل مجابهة التحدي الديموغرافي مختلفة تماما.فالدول الغنية من جهة أخرى تواجه مشكلة أخرى و هي تراجع عدد السكان .

في الدول المتطورة متوسط معدل الخصوبة يتراوح بين نسب 1,7 في البلدان المتقدمة و4,2 في أقل البلدان نموا بالنسبة للأطفال .

وعلى الرغم من ذلك، يستقبل العالم كل سنة ثمانين مليون نسمة إضافية فيما يمثل من هم دون الخامسة والعشرين 43 % من عدد سكان العالم.