عاجل

عاجل

قادة منطقة اليورو يتوصلون إلى اتفاق بشأن أزمة الديون

تقرأ الآن:

قادة منطقة اليورو يتوصلون إلى اتفاق بشأن أزمة الديون

حجم النص Aa Aa

قادة دول منطقة اليورو و بعد مفاوضات مضنية استمرت الى ساعة متاخرة من الليلة الماضية تمكنوا من التوصل الى اتفاق بشان حزمة اجراءات شاملة لمواجهة ازمة الديون في منطقة اليورو تتضمن الغاء نصف ديون اليونان.

وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل إن “الاوروبيين اتخذوا الليلة القرار المناسب. و اضافت, لقد حددنا أسباب وقوع الازمة المالية و نجحنا في التوصل الى مجموعة من الاجراءات الرامية الى حلها.”

و على اثر انتهاء اعمال القمة اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان المصارف الخاصة ستساهم بجهد كبير من اجل حل هذه الازمة بتنازلها عن خمسين بالمئة من مستحقاتها لدى اليونان و قال ساركوزي “يمكنني القول ان الدول السبع عشرة اتخذت الليلة اجراءات في غاية الاهمية . فبالنظر الى الملفات المعقدة المطروحة للنقاش و باعتبار انه من الصعب عادة ان يتفق الجميع على قرار بعينه, فانني اعتقد ان هذه القرارات ستخلف ارتياحا كبيرا لدى الجميع.”

و اضاف ساركوزي بان دول منطقة اليورو سترصد ثلاثين مليار يورو لتمويل الضمانات كما ستحصل اليونان على مئة مليار يورو كمساعدات عامة دولية مشيرا في الوقت نفسه الى ان ميزانية صندوق الانقاذ لمنطقة اليورو ستصل الى حوالي الف و اربعمئة مليار دولار.