عاجل

تقرأ الآن:

حكومات منطقة اليورو تدفع 130 مليار يورو لليونان


اليونان

حكومات منطقة اليورو تدفع 130 مليار يورو لليونان

أنقذ الأوروبيون ماء الوجه بإعطائهم مهلةً إضافية للدول الأكثر تضرراً هذه الليلة . لكن المستقبل كفيل لمعرفة ما إذا تمكنوا من إنقاذ اليورو، وأن الخطة التي تم اتخاذها بكثير من التضحيات، بعد ساعات من المفاوضات، ستعيد النشاط إلى الأسواق وتضمن استمرارية منطقة اليورو.هذا الاتفاق يحتوي على عدة نقاط
النقطة الأولى
اليونان  يوجد حاليا على حافة الإفلاس بسبب ديونه الضخمة سوف تصل إلى 180 في المئة من  إنتاجه المحلي الإجمالي خلال فترة قصيرة إذا لم يتم تدارك الأمر بحسب الاخصائيين.
البنوك الخاصة الدائنة للبلاد قد وافقت في نهاية الأمر على خصم 50 في المئة من الديون اليونانية. و الهدف الآن هو خفض قيمة الديون من 160 في المئة إلى 120 في المئة من الناتج المحلي الخام لغاية العام 2020.
حكومات منطقة اليورو ستدفع مبلغ 130 مليار يورو كقروض لليونان و المصارف  ستعفيها من 100 مليار من أصل 210 مليارات يورو.
النقطة الثانية
الصندوق الأوروبي للاستقرار المالي  كان يحتوي عند إنشائه على 440 مليار يورو و بسبب العجز الذي أصاب البرتغال و إيرلندا فإنه لا يحتوي الآن على أكثر من 250 مليار و سيعمل على ضخ مبالغ مالية فيه تصل إلى ألف مليار يورو .هذا الإجراء من شأنه أن يطمئن الأسواق و  ينقذ إيطاليا و اسبانيا  إذا اقتضى الأمر.هذا الإجراء سيتم الحصول عليه بطريقتين:
ضمان جزئي للديون السيادية للدول التي تشهد صعوبات تحث المستثمرين على شراء الديون العامة من هذه الدول و إنشاء صندوق خاص ملحق بصندوق النقد الدولي يستقبل مساهمات الدول الناشئة كالصين و روسيا.
النقطة الثالثة و الأخيرة
إعادة رأسملة المصارف يتوجب  حتما دعم موجوداتها الخاصة لغاية تموز/يوليو و الهدف من ذلك هو امتصاص صدمة تخفيض الديون اليونانية .
الإيداعات الخاصة بالبنوك سترتفع إلى 9 في المئة أي ما يعادل 106 مليارات يورو و ذلك عن طريق اللجوء إلى رؤوس الاموال الخاصة  قبل اللجوء إلى  رؤوس الأموال العامة. منطقة اليورو تعتمد على دعم البنك الأوروبي المركزي و الزعماء الأوروبيون قد أكدوا على ضرورة الإصلاح في قيادة منطقة اليورو.