عاجل

تقرأ الآن:

التعلم برفقة الحيوانات


learning world

التعلم برفقة الحيوانات

التعلم مع الحيوانات يمكن ان يكون من التقنيات السليمة للتعليم ولكن ماذا يمكن أن يتعلم الأطفال من الحيوانات؟ لمعرفة ذلك سنذهب الى سويسرا وسنغافورا وايرلندا للتعرف عن قرب على التعليم ومملكة الحيوانات.

http://www.usask.ca/education/coursework/mcvittiej/resources/livingthings/animals.htm”:http://www.usask.ca/education/coursework/mcvittiej/resources/livingthings/animals.htm”

سوبسرا: في الصف مع الكلب تابو

بالقرب من لوسيرن ، في جبال الألب السويسرية.كل يوم، في الساعة السابعة وعشرين دقيقة. تذهب الكسندرا وولف إلى المدرسة. برفقتها تابو وهو كلب ياباني له دور رئيسي في تجربة تعليمية فريدة من نوعها.مهمته تحفيز قدرات التعلم للأطفال في مدرسة ابتدائية . النتائج كانت غير عادية. تقول صاحبة المبادرة الكسندرا وولف:

“هناك العديد من الآثار الإيجابية في العلاقة بين الأطفال وتابو التي أكدها العلم ايضا. فقد اكد بحث جديد على انه حين يلعب الأطفال مع كلب يفرز دماغهم هرمون ال ocytocine الذي يجعلهم أكثر هدوءا وتركيزا، ويتفاعلون بشكل أفضل مع الضغط ولقوة أكبر.”

فقد وقع آباء الأطفال المشاركين في مشروع تابو على انه إيجابي للغاية حيث تمكن طفل كانت له بعض المشاكل السلوكية في الصف من التغلب عليها بفضل ثابو ، الطفل أصبح أكثر وعيا وإدراكا مع نفسه ومع الأخرين ، الدليل على ذلك هو تسهيل عملية الاندماج عن طريق هذا النهج الجديد.

سنغافورة: الدرس في حديقة الحيوانات

الذهاب الى حديقة الحيوانات هو أكثر من مجرد استكشاف أنواع مختلفة من الحيوانات .حديقة الحيوانات في سنغافورة طورت بعض البرامج التعليمية الديناميكية والتفاعلية. الآن بعض المواضيع كالرياضيات والعلوم اصبحت مصدرا للإثارة والاستلهام ، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالحيوانات.

فحديقة حيوانات سنغافورة هي الأكبر والأهم في العالم، تبلغ مساحتها أكثر من سبعين كيلومترا مربعا ، تستقبل الطلاب من جميع المراحل الدراسية. ياتون لمشاهدة الحيوانات البرية المذهلة وليتعلموا ايضا. درسهم يسمى “الدرس الحي” . كمدرسة كبيرة ولكن وسط الغابة . هنا، كل شيء حي ، ويمكنك معرفة أي شيء وكل شيء. معرفة الأحجام والرياضيات واللغة الصينية. انواع مختلفة من التخصصات ، حتى الفن والحياة البرية ، فقد تطور دور الحديقة ، مع الحيوانات يمكننا اثارة الأطفال ، وبذلك تتسهل عملية التعليم فتصبح طبيعية. بفضل الهواتف المزودة بشاشات ، يتعلم الأطفال حقائق مثيرة عن الحيوانات على بعد أمتار قليلة منها. لكن التجربة ذهبت إلى ابعد من هذا . هنا يكتشف الأطفال الحجم الحقيقي لهذه الحيوانات ، اوزانها ودرجة ذكائها وبذلك يصبح بامكانهم المقارنة ايضا.

http://www.toryhillequineassistedtherapy.ie/contact-tory-hill-equine-therapy.html”:http://www.toryhillequineassistedtherapy.ie/contact-tory-hill-equine-therapy.html”

ايرلندا: الشفاء بتعلم الفروسية

بعض الحيوانات تعمل على تحسين قدرات التعلم ، وبعضها تساعد على الشفاء. انها قادرة على التعامل مع المشكاكل النفسية والسلوكية التي تؤثر على أداء الطلبة في المدرسة. في ايرلندا، تعلم الفروسية اسلوب اثبت كفاءته في العلاج . الحقل الايرلندي القريب من ليمريك، قد لا يكون المكان الوحيد الذي يهب للمساعدة في حالة حصول ازمة نفسية. توري هيل Tory Hill، انه مركز متواضع لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية بمساعدة الخيول.

يمكن أيضا جعل الخيول أدوات تعليمية ممتازة ؛ اتهم يعلمون الأطفال اهمية التعاون ويشجعونهم على الأبداع.

على الفتيات القفزمن على ظهر الحصان دون كلام اذ يتوجب عليهن الإنتظام مقدما.

عليهن العمل معا وبصمت لوضع خطة للعمل. قبل القيام بهذا التمرين كان من الصعب عليهن إيجاد القاب للفارسات أما الآن فلا يمكن ايقافهن. فالإبداع يجري في عروقهن.

:http://en.wikipedia.org/wiki/Asperger_syndrome “http://en.wikipedia.org/wiki/Asperger_syndrome”

هل لديكم تجربة سابقة عن التعلم مع الحيوانات؟ شاركونا بافكاركم على صفحتنا في الفيسبوك وتويترtwitter .بامكانكم مشاهدة برنامجنا على الأنترنيت .

اختيار المحرر

المقال المقبل
الحجم المثالي للصف؟

learning world

الحجم المثالي للصف؟