عاجل

تقرأ الآن:

رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك : نبحث عن شراكة حقيقية مع ليبيا


ليبيا

رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك : نبحث عن شراكة حقيقية مع ليبيا

في اول زيارة له الى العاصمة الليبية طرابلس، بعد مقتل العقيد معمر القذافي وسقوط نظامه ، التقى رئيس البرلمان الاوروبي جيرزي بوزيك في ساحة الشهداء ببعض المواطنين الليبين، و ذلك تحت حراسة امنية مشددة.

احد الشباب، طرح امكانية تحول الدور الذي قام به حلف شمال الأطلسي في ليبيا الى استعمار جديد، لكن بوزيك سارع بالرد أن الهدف من زيارته هو التحضير لشراكة حقيقية مع النظام الليبي الحالي.

رئيس البرلمان الاوروبي كان التقى في وقت سابق ، رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبدالجليل و عرض مساعدة البرلمان الأوروبي، خصوصا على مستوى الخبرات، في مرحلة انتقال ديموقراطي مليئة بالتحديات في ليبيا، لعل اهمها مثلما يقول بوزيك :” معاملة اسرى الحرب وفقا للقوانين الدولية و نزع آلاف الأسلحة من المواطنين.”

وهنا في طرابلس، تجمع عشرات الليبيين قادمين من جنوب البلاد، لمطالبة المجلس الوطني الإنتقالي بالتدخل لحمايتم من مرتزقة نظام القذافي المنهار والمنشرين على الحدود مع النيجر والتشاد.

تقول مراسلة يورونيوز الى طرابلس فاليري غوريا:“لئن وضعت الحرب اوزارها في ليبيا، فإن العودة الى الحياة الطبيعية قد تتطلب وقتا طويلا، كما ان مسألة نزع السلاح ، تمثل امرا حاسما لضمان اسقرار لا يزال الى حد الآن ، استقرارا هشا، نظرا للتسابق المحموم نحو السلطة والإختلافات الداخلية في كيفة ادارة البلاد.