عاجل

استفتاء اليونان يهوي بالأسواق الاوروبية

تقرأ الآن:

استفتاء اليونان يهوي بالأسواق الاوروبية

حجم النص Aa Aa

قرار الحكومة اليونانية اجراء استفتاء على خطة التقفشف الاخيرة صدم الاسواق المالية، فانخفضت الى مستويات كبيرة مع بداية التداول صباح الثلاثاء، فمؤشر داكس في بورصة فرانكفورت هبط الى نحو اربعة بالمئة، وخسرت الاسهم الفرنسية نحو ثلاثة فاصلة اربعة بالمئة من قيمتها، حالة من الاحباط تنتاب المستثمرين وسط مخاوف من ان التصويت على الاستفتاء بالرفض يمكن ان يؤدي الى عجز اليونان عن سداد ديونها.

روبرت هالفر محلل مالي يقول:

“بالتأكيد الاسواق محبطة، لانه طالما ان هناك قليلا من الامل، المشرعون السياسيون يستبعدون كل شيء، هذا يصدم الاسواق وليس لدينا وقت للانتظار، ربما حتى الفين واثني عشر حتى تتمكن اليونان اجراء استفتاء حول ما اذا كانت ستبقى في منطقة اليورو ام لا، لدينا مستوى كبير من عدم اليقين، الازمة الاوروبية ما تزال جلية وواضحة”.

في هذه الاثناء انتشر اكثر من الفي رجل شرطة في مدينة نيس جنوب فرنسا قبيل مظاهرة مقررة بعد ظهر الثلاثاء تنظمها مجموعات مناهضة للعولمة احتجاجا على قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها الخميس في مدينة “كان” القريبة. وتم اختيار مدينة نيس للمسيرة المناهضة بسبب الطوق الامني الصارم المفروض على مدينة “كان” قبيل وصول الرئيسين الامريكي باراك اوباما والصيني هو جينتاو لحضور القمة، وقد نشرت الشرطة الفرنسية نحو اثني عشر الفا من عناصرها في مناطق جنوب شرق فرنسا.