عاجل

واشنطن تتوقف عن تمويل منظمة اليونيسكو لمنحها فلسطين العضوية الكاملة

تقرأ الآن:

واشنطن تتوقف عن تمويل منظمة اليونيسكو لمنحها فلسطين العضوية الكاملة

حجم النص Aa Aa

الفلـسطينيون يُحقـقون إنتـصارا دبلوماسيا كبيرا بحصولهم عـلى العضوية الكاملة في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونيسكو، التي تعد من أبرز الوكالات الأممية. هذا التصويت الذي سيسمح لفلسطين بأن تأخذ موقعها الطبـيعي في منظـمة اليونسكو قوبل بفرحة كبيرة في صفوف الفلسطينيين الذين إستنكروا موقف واشنطن، والتي لم تصوت لصالح هذا الإنضمام. هذا المحلل قال:

“ قد تمثل العضوية في اليونسكو انتصاراً معنوياً للفلسطينيين ولكن ليس هناك ميزة سياسية وربما يضع فلسطين على خارطة العالم ولكنه أيضا يخلق انقساما بين أوربا والولايات المتحدة”.

عضوية فلسطين في اليونيسكو أحرجت بشكل خاص الأميركيين ووضعـتهـم في موقع حساس تجاه هذه المنظمة وقد سارعت الولايات المتحدة إلى إعلان توقفها عن تمويل اليونيسكو والتوقف عن منح مبلغ ستين مليون دولار، كان من المقرر أن يتم تسديده

لليونيسكو في تشرين الثاني-نوفمبر. الناطقة بإسم الخارجية الأميركية قالت:

“ الشيء المحزن في كل هذا هو أنّ الأمور لن تتغير ميدانياً بالنسبة لأي فلسطيني. حياة الفلسطينيي لن تكون أفضل بعد التصويت الذي حدث في اليونسكو”.

وأيدت الغالبية العظمى للدول العربية والافريقية والأميركية اللاتينية الإنضمام وكذلك فرنسا التي عبرت مع ذلك عن تحفظات إزاء الخطوة الفلسطينية. بينما إنقسم الاتحاد الأوربي حيال الأمر، إذ صوتت إحدى عـشرة دولة مع فيما امتنعت إحدى عشرة دولة أخرى عن التصويت بينها بريطانيا وإيطاليا وخمس دول صوتت ضد من بينها الولايات المتحدة وألمانيا وكندا.

وتعتبر غالبية الدول الغربية ان الخطوة الفلسطينية في اليونيسكو سابقة لأوانها نظرا للطلب الذي قدم في نيويورك.