عاجل

تقرأ الآن:

الحكومة اليونانية تدعم إجراء إستفتاء حول خطة الإنقاذ


اليونان

الحكومة اليونانية تدعم إجراء إستفتاء حول خطة الإنقاذ

المخاوف لا تزال قائمة منذ الإعلان المفاجئ عن تنظيم إستفتاء بشأن الخطة الأوربية لإنقاذ اليونان. هذه المخاوف ظهرت أولاً في اليونان حيث اضطرت الحكومة لعقد لقاء طارئ أقر خلاله أعضاؤها بالإجماع مشروع الإستفـتاء حول الخطة والذي سبق وأن أعلنه رئيس الوزراء جورج باباندريو، في جلسة إستثنائية ليل الثلاثاء الأربعاء. كما أقرت الحكومة أيضاً قرار رئيس الوزراء بالتصويت على الثقة بحكومته الجمعـة من البرلمان. من جهته أثار إعلان تغيير كل أعضاء قيادة الأركان العسـكرية القلق في البلاد.” هذا هو أسوأ سيناريو قد يحدث إذا رفضت اليونان فعلاً خطة الإنقاذ الأوربية، يمكن أن يُفجر هذا الأمر منطقة اليورو بأكملها “يقول هذا المحلل الاقتصادي.
وفي أوربا سادت الدهشة والإستياء من قرار رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو المفاجىء، وكالة التصنيف المالي فيتش حذرت من أن رفض الناخب اليوناني للخطة يهدد استمرار منطقة اليورو برمتها.
أسواق منطقة اليورو شهدت تدهورا شاملا حيث سجلت أسهم المصارف إنهيارا حاداً.
وتقدر ديون اليونان بثلاثمائة وخمسين مليار يورو أي حوالى مائة وستين بالمائة من إجمالي الناتج الداخلي. ووفقا لبنود الإتفاق سيخفض الدين إلى مائة وعشرين بالمائة من إجمالي الناتج الداخلي بحلول ألفين وعشرين.