عاجل

تقرأ الآن:

قمة العشرين تستدعي رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو


فرنسا

قمة العشرين تستدعي رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو

الملف اليوناني سيطغى على المحادثات التمهيدية، والتي ستسبق قمة الدول العشرين في كان الفرنسية. الإستفتاء الذي أعلن عنه رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو بشأن الإنقاذ المالي لبلاده، رافقته حالة من الذعر في الأوساط السياسية والاقتصادية حيث تراجعت أمس معظم أسواق المال الأوربية.

المستشارة الألمانية أنغـيلا ميركل والرئيس الفرنسي نيكولا سـاركوزي سيتبحثان مع باباندريو إلى جانب عدد من الأطراف الأخرى. ساركوزي قال:

“ فرنسا وألمانيا أخذتا المبادرة لتنظيم اجتماع غداً قبل افتتاح قمة العشرين مع جميع المؤسسات الأوربـية وصندوق النقـد الدولي للتباحث مع رئيـس الوزراء اليـوناني عن كيفية التعامل مع الشروط والإلتزامات التي سيتم اتخاذها وكيفية تطبيقها”.

وعلى ما يبدو فالهدف من هذا اللقاء يكمن إقناع باباندريو بإجراء الإستفتاء في أقرب وقت ممكن، على أن يحمل الإستفتاء في طياته الإنتماء أم لا إلى منطقة اليورو.

ونظم دعاة العـولمة البديلة في مدينة نيـس في جنوب فرنسا مظاهرة شـارك فيها آلاف المحتجين على سياسات التقشف الصارمة التي تتبـعها الحكومات لتـخطي الأزمة. وقد علل المتظاهرون تنظيم الاحتجاج في نيس بدلا من كان التي تبعد مسافة حوالي ثلاثين

كيـلومترا بسـبب القيود الأمـنية الصارمة المفروضة حول المنتجع الذي سيسـتقبل قادة مجموعة مجموعة العشرين.