عاجل

ثلاثة خبراء يحللون الوضع اليوناني

تقرأ الآن:

ثلاثة خبراء يحللون الوضع اليوناني

حجم النص Aa Aa

مسألة الازمة السياسية اليونانية هي بالتوازن بين تطلعات اليونانيين و تعهدات حكومتهم امام الاتحاد الاوروبي هذا راي لثلاثة خبراء تحدثوا في بروكسل الى يورونيوز.

الاستاذة الجامعية كريسبي اماندين تعتبر انه من الضروري ان يتم استفتاء المواطنين اليونانيين:“حاليا اليونان بحاجة الى اكثرية سياسية لديها دعم الشعب و تستطيع ان تقرر بوضوح اية استراتيجية يمكن اتباعها من اجل مستقبل الدولة و هذا هو الشعور العام السائد منذ اشهر في اليونان “.

لكن مستقبل رئيس الحكومة اليونانية الحالي باباندريو اصبح غير مضمون بسبب الاوضاع الاقتصادية الراهنة بحسب المحلل السياسي زولت دارفاس من لجنة بروغل الاوروبية للدراسات :” اعتقد انه ستكون لليونان حكومة تكنوقراط فاليونانيون سيشعرون بامان اكثر بين ايدي التكنوقراط و يفضلونهم على السياسيين و عندها سيتقبلون اكثر التدابير التقشفية التي تتزايد”.

.

المحلل السياسي بيار دو فران Pierre Defraigne يعتبر ان على الدولة اليونانية ان تفي بتعهداتها مهما كان مستقبل الحكومة الحالية و ذلك من اجل تجنب اي نقاش جديد حول المقررات الاخيرة للاتحاد الاوروبي.:” من المرجح ان يتم العمل على المحافظة على الاتفاق الاخير الصادر عن الاتحاد الاوروبي في قمته الاخيرة حتى تستوفى كل الشروط و الواجبات من قبل الدولة اليونانية و في حال تغيير حكومي يوناني من المرجح ان يتابع الحكام الجدد السياسة ذاتها”.