عاجل

تقرأ الآن:

التعليم المبكر


learning world

التعليم المبكر

                                        
هل يستفيد الأطفال حقا من  التعلم في سن مبكرة ؟ سنذهب الى الهند وسنغافورة لمعاينة بعض المحاولات الهادفة الى تدريب الاطفال على الحيوية والاستجابة. 
وتحدثنا في الولايات المتحدة  إلى Kathy Hirsh Pasek، خبيرة  التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة. 
هناك عدة مراحل في الحياة التعليمية للطفل.اهمها هي الذهاب الى المدرسة. في الهند، هناك مدرسة  تهدف إلى تسهيل هذه الخطوة بتوفيرها تقنيات التعلم من خلال التطبيق، لتطوير قدراتهم.
 
الهند:  استخدام القلب والعقل واليد  
تعليم الطفل يبدأ في البيت ، ولكن لتطوير مهاراتهم الاجتماعية والعاطفية ، فإنهم بحاجة  إلى أكثر من  هذا.  في مدرسة  Leapbridge الدولية يشجعون على  الاستقلال من خلال علم  النظافة  والنظام  والانضباط ؛ كوضع ألعابهم في المكان المناسب  مثلا يكتشف الطفل  الألوان والأشكال من خلال الرسم،  والرياضة  لصقل المهارات الحركية الخاصة بهم. فخلف كل نشاط هدف  تعليمي محدد. الفكرة هي تعويد الطفل على  قواعد العالم الذي يعيش فيه. هو الذي يكتشف طريقة  الحصول على تقدير  الآخرين. انهم يطبقون فلسفة غاندي التي تشجع على استخدام القلب والعقل واليد.
 
 
 *سنغافورة: الطفل السليم في العقل السليم*
 
يعتقد بأن الطفل يولد عبقريا ، ولكن ما نوع التعليم الذي يطور هذا  الذكاء؟ دماغ  سليم وصحي  بالتأكيد . وهذا ما تهدف تطويره مدرسة في سنغافورة حيث يستخدم المعلمون  تقنيات تحفيز الدماغ لتعزيز مهارات الاطفال العقلية والجسدية. 
كل يوم، يولد أكثر من   360،000 طفل في العالم لكن من منهم  سيكون   شكسبير  المستقبل ؟لم يتمكن الخبراء من اعطاء الجواب، لكنهم يركزون على ان تحفيز الذكاء  من خلال الكتب فقط غير كاف. فالتنمية العاطفية   تلعب دورا كبيرا في تطوير ذكاء الأطفال . في أحد المركز ، الاطفال يطورون قدراتهم العقلية من خلال تقنيات تحفز على تشغيل الدماغ بجزئيه  الأيمن والأيسر. هذا يساعد على التعلم اضافة الى تنمية الروح الاجتماعية  والاستقلال الذاتي. 
 
أنهم يغطون جميع  المهارات العقلية والجسدية ، من خلال تقنيات تدريب  الدماغ الأيسر والأيمن لتسريع قوة التعلم ، فضلا عن التدريب على المهارات الاجتماعية والمستقلة.
  انهم يعملون على تحفيز الدماغ باكمله ، لذلك انهم يعودون الأطفال الرضع والأطفال على تذكر  البطاقات، يمارسون معهم نشاطات مختلفة  في جلسة واحدة : بدءا من الموسيقى والرياضيات وتعلم اللغة ، واللغة الثانية ، ثم الأنشطة البدنية والمهارات الحركية الدقيقة ، الأباء يحضرون  الفصول الدراسية ايضا.هؤلاء الآباء على قناعة بان هذه التقنية في التعليم  تساعد على التفوق والذكاء.
 
ما نقوم به هو التحفيز  الشامل لللدماغ  ، نريهم  بطاقات ونطلب منهم ان يعينوا ايهما كانت الأولى. هذا يتيح لهم تدريب الذاكرة النظرية وتحفيز الجزء الأيمن للدماغ.
 
 
 *Kathy Hirsh-Pasek : دعوهم يلعبون *

 
 بينما يشجع البعض على أساليب التحفيز في وقت مبكر ، يحذر بعض الخبراء  من السرعة القصوى والذهاب بعيدا. تحدثنا مع الخبيرة  Kathy Hirsh-Pasek من الولايات المتحدة.
 في ضواحي فيلادلفيا  الهادئة تعيش كاثي هيرش باسيك ،  واحدة من أول من درس في علم النفس ما يحدث في عقول الأطفال ، قبل القدرة على النطق.
في ضواحي فيلادلفيا  الهادئة تعيش كاثي هيرش باسيك ،  واحدة من أول من درس في علم النفس ما يحدث في عقول الأطفال ، قبل القدرة على النطق.إنه علم حديث، فاول تجارب فك رموز تفاعلات الوجه ردا على المؤثرات الصوتية يعود الى ثلاثين عاما فقط.
 
Kathy Hirsh-Pasek :
بدأت اعمل على تطوير النفس بين  1975/1976. وضعنا تقنيات اتاحت لنا ان نسأل الأطفال بماذا يفكرون. 
هؤلاء هم أطفالي! هذا هو جوش  ، انه بدا الان العمل كأستاذ في جامعة ميشيغان ، وهذا هو  بنج  ، وهذا هو مايك،. كأم ، وهذا هو دوري الدور الأول ، كنت أشعر دائما بالتوتر لعدم القدرة على السيطرة على العالم، الأطفال يتعلمون الرسم والسباحة ونشاطات رياضية أخرى، اطفالي  لو يبقوا في البيت للنوم لكننا  كنا حذرين جدا  كي نعطيهم الوقت الكافي ليكتشفوا انفسهم.
 جميع برامج التحفيز المبكر ، سواء المدرسة أو البطاقات التعليمية ، غير ضرورية تماما بالنسبة للأطفال. العالم من حولنا هو مجموعة من التجارب الطبيعية المدهشة في كل  زاوية من الشارع.
حين ترون اوراق الشجار التي تتطاير مع الريح، فانكم تشاهدون  تجربة في الفيزياء. عندما يتعلم الاطفال  الانسجام مع الآخرين ، فانه افضل مؤشر على  كيفية  تعودهم على  المدرسة… حسنا ، اننا نتعلم الانسجام مع الاخرين حين نلعب معا في الرمال.اننا نغرس وهم  أن الطريقة الوحيدة لتعليم اطفالنا هي الاسراع في التعلم من خلال  تزويدهم ببطاقات للذاكرة. انه شئ في غاية البعد عن الحقيقة.
 نعلم بان اللعب بين الفئران مهم جدا. بين الفئران . لذلك علينا ان نستنج انه كذلك بالنسبة لكافة الأنواع، جميع  الثدييات  تلعب، وقالوا لي مؤخرا ان الاسماك تلعب ايضا. فاللعب، على الأرجح، مهم جدا .
 
 
ultimateblockparty.com
  
 انتم مع أو ضد تحفيز التعلم في سن مبكرة جدا؟ ارسلوا  ارائكم  عبر الفيسبوك أو تويتر. بامكانكم ايضا زيارة موقعنا على الأنترنيت.  
 
 

اختيار المحرر

المقال المقبل
التعلم برفقة الحيوانات

learning world

التعلم برفقة الحيوانات