عاجل

عاجل

ماريو مونتي يسعى إلى تشكيل حكومة إيطالية تحظى بتأييد واسع

تقرأ الآن:

ماريو مونتي يسعى إلى تشكيل حكومة إيطالية تحظى بتأييد واسع

حجم النص Aa Aa

من المنتظر أن يشكل رئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي، حكومة جديدة في خلال الثماني و الأربعين ساعة المقبلة، الأمر الذي دفعه إلى القيام بمشاورات مع مختلف القوى السياسية والكتل البرلمانية حرصا منه على أن تحظى الحكومة المقبلة بتأييد واسع من كافة الأطراف السياسية. ماريو مونتي قال:” أعتقد انه من المهم أن تقدم الأحزاب السياسية دعمها لنا، لأنه لا يمكننا القيام بواجبنا دون الحصول على الدعم”.

ويُتوقع أن تضم حكومة مونتي، ثلاثين وزيرا أغلبهم من التكنوقراط. مونتي قال عن الحكومة المقبلة: “ الفترة الزمنية للحكومة التي سأشكلها ستمتد من الآن إلى غاية الإنتخابات التشريعية في ربيع الفين وثلاثة عشر”.

ويرى محللون، إلى أن «سوبر ماريو» كما يطلق عليه الإيطاليون، سيبحث مع القوى السياسية طريقة تنفيذ برنامج حكومي، يوازن بحكمة بين الإجراءات المقبولة لدى الأكثرية اليمينية، وتلك التي تطالب بها معارضة اليسار.

الفترة الإنتقالية في إيطاليا لم تخل من مظاهرات مطالبة باجراء اتنخابات مبكرة، غير أنّ الرئيس الإيطالي فضل خلال مشاوراته مع مونتي تشكيل حكومة، تكون مهمتها إخراج البلاد من أزمتها المالية وبالتالي تجنب تنظيم انتخابات مبكرة، قد تزيد من تعقيد الأمور.