عاجل

تقرأ الآن:

حركة إسبانية لتخفيف أزمة الديون عن الأسر


إسبانيا

حركة إسبانية لتخفيف أزمة الديون عن الأسر

يورونيوز:للمزيد من التفاصيل حول حركة 15 ماي نستضيف السيد تشيما رويز.

السيد رويز أنت محامي تنتمي الى منبر ضحايا الرهون العقارية وبصفتكم عضوا في هذه البنية ، تقدمون نصائح لضحايا فقاعة الإسكان في إسبانيا.

ماذا تطلبون من المصارف ومن السلطات الاسبانية للتخفيف من محنة العديد من العائلات التي فقدت منازلها بسبب أزمة الديون؟

تشيما رويز محامي وعضو في حركة 15 ماي:في الواقع ، أنا أنصح الضحايا.هذا الصباح عن طريق شل طرد تم اعتقالي من قبل الشرطة ورغم ذلك جئت للاجابة على أسئلتكم مباشرة من مخفر الشرطة فالمطالب واضحة ودقيقة جدا : أن يكون هناك وقف لعمليات الإفراغ فورا ، أن ونتوقف عن طرد الناس من منازلهم، لأننا نتحدث عن أكثر من مليون ونصف أسرة متضررة من عمليات الإفراغ.

من ناحية أخرى نطلب بقانون داتون في الدفع.يعني القدرة على تسديد ديون الرهن العقاري من خلال ارجاع السكن، وهذا ليس الحال في الوقت الراهن في اسبانيا. نحن الآن نرمي الناس خارج منازلهم، ونطلب أيضا منهم تسديد الديون المتبقية عليهم.

والتدبير الثالث هو إنشاء حديقة عامة لاستئجار المساكن الاجتماعية لضمان حق من حقوق الإنسان.

أما التدبير الرابع والأخير سيكون لتطبيق الضريبة على المساكن الفارغة التي هي في الوقت الحالي في اسبانيا وتقدر بحوالي 3 مليون ونصف المليون منزل.

يورونيوز:ماذا تنتظرون من الضرائب؟

تشيما رويز:يجب فرض ضرائب على جميع كبار مالكي العقار الذين يعتبرون مضاربين وبالتالي مسؤولون عن فقاعة السكن يجب عليهم دفع رسوم الحصول على هذه المنازل الفارغة التي لا يمكن للأسر الوصول إليها.

يورونيوز:منذ اندلاع حركة 15 ماي انتقذ بشدة القانون الانتخابي الاسباني.الانتقادات الرئيسية التي نسمعها هي أن القانون يقلل من التمثيل الديمقراطي ويرسخ نظام الحزبين.اشرح لنا لماذا وماذا تقترحون؟

كيما رويز:في الواقع نحن نتحدث عن قانون انتخابي يعزز مصالح الأطراف الرئيسية والاتفاقات بعد وصولهم مع الأجهزة القومية.

لنذكرعلى سبيل المثال ، حزب صغير مثل ازكويردا يونيدا (اليسار الموحد) مع 7،5 ٪ من الاصوات، يحصل على ثمانية أعضاء، في حين أن الحزب مثل التقارب (يمين الوسط الكاتالوني القومي)، على سبيل المثال، مع 3.5 ٪ من ألاصوات يحصل على 13 عضوا.

اضافة إلى ذلك ، الحزب الاشتراكي يحصل على أربعة أضعاف أصوات اليسار الموحد، الذي يضم 8 أضعاف من أعضاء البرلمان.

يتعلق الأمر اذا بنظام انتخابي لا يمثل بتاتا الجوهر الديمقراطي لشخص ، وصوت واحد، ولكن على العكس يمثل انتهاكا.

والادعاء الأساسي، دون الدخول في التفاصيل ، هو بسيط :أن تكون هناك دائرة انتخابية واحدة، وأن يتم توزيع المقاعد بشكل نسبي لاحترام حق مبدأ صوت واحد للشخص الواحد.

يورونيوز:احتجاجات حركة 15 ماي انتشرت في بلدان أوروبية أخرى وفي أمريكا ما هو مستقبل هذه الحركات لا سيما 15 ماي هل ستكتفي عند هذا الحد أم أنها ستكثف من مشاركاتها؟

تشيما رويز:إنني مقتنع بأن حركة 15 ماي ستلتقي مع حركات أخرى ، مع مجموعة أخرى من الأنظمة الأساسية التي تقاتل ضد النيوليبرالية المتوحشة التي تحاول تطبيقها علينا ،ومعا سوف نشكل العمود الفقري الذي سيتغلب في نهاية المطاف على النظام الحالي.

يورونيوز شكرا لكم السيد تشيما رويز على هذه التوضيحات.