عاجل

ماريو مونتي يعرض برنامجه لتعزيز الاقتصاد الإيطالي

تقرأ الآن:

ماريو مونتي يعرض برنامجه لتعزيز الاقتصاد الإيطالي

حجم النص Aa Aa

ماريو مونتي يضطلع بمهامه الجديدة على رأس حكـومة من التكنوقراط وخالية تـماماً من أيّ سياسي محترف يمثل المعارضة اليسارية أو الغالبية من يمين الوسط. مونتي إستلم مهامه من سلفه سيلفيو برلسكوني وسيـترأس حكومة مصغرة تتكون من سـتة عشر وزيراً. الفريق الحكومي الجديد مصر على إخراج إيطاليا التي ترزح تحت عبء ديون ضخمة من ألف وتسعمائة مليار يورو، من خطر الاختناق بعد الزيادة الكبيرة في معدلات فوائد القروض.
والجديد هو أن مونتي استحدث وزارة للنمو، وتضم حقائب التنمية الاقتـصادية والبنى التحتية والبيئة وعهد بها الى كورادو باسيرا، رئيس أنتيسا سان باولو، ثاني أكبر بنك في البلاد. وفي رده عن سؤال بخصوص رغبة الحكومة في تجاوز “المرحلة الحالية الصعبة”.
الصحفي: “ أنتم ورئيس الوزراء لديكم الملفات الأكثر صعوبة؟”.
ردّ باسيرا: “ كل الملفات صعبة، لكننا نتحدى هذه الصعوبات؟
الصحفي: “هل ستنجحون؟ “.
باسيرا: “ إيطاليا تستحق أكثر مما نقوم به”.
وشهدت البورصة الإيطالية توازناً أمس الأربعاء على خلفية إضفاء الصـفة الرسمية على رئاسة مونتي للحكومة.
وأكد مونتي رغبته في التركيز أكثر على المبادرات المنسقة للنمو الاقتصادي وتعزيز قلب الاقتصاد الحقيقي بأكبر قدر من العناية والتماسك.
ومن المقرر أن يعمل مونتي على تبني خطة تقشف جديدة لإتمام الإجراءات التقشفية البالغة قيمتها ستون مليار يورو على مدى ثلاثة أعوام والتي تقررت في تموز-يوليو وأيلول-سبتمبر بهدف بلوغ التوازن في الموازنة في الفين وثلاثة عشر.
وسيتمتع ماريو مونتي على الأقل في المرحلة الأولى من العمل، بدعم برلماني كثيف، قد يصل إلى أربعمائة نائب من أصل ستمائة وثلاثين نائبا في المـجلس، لأن رابطة الشمال فقط، وهو الحزب الذي كان أبرز حليف في حكومة برلسكوني ستنتقل الى المعارضة.