عاجل

تقرأ الآن:

عودة الوفاق بين لندن وبرلين حول كيفية مواجهة ازمة الديون الأوروبية


ألمانيا

عودة الوفاق بين لندن وبرلين حول كيفية مواجهة ازمة الديون الأوروبية

عودة الوفاق بين المستشارة الألمانية انجيلا ميركيل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون، بعد ان اختلفت مواقفهما في الفترة الأخيرة حول كيفية تجاوز ازمة الديون بمنطقة اليورو، فقد رفضت لندن بشدة مقترح برلين بفرض ضريبة على المعاملات المالية الأوروبية خوفا من ان يضر ذلك بمكانتها كقطب مالي.

يقول كامرون:

“ أجرينا مناقشات جيدة جدا مع أصدقاء جيدين. اتفقنا حول الكثير من الأمور كأهمية السوق الموحدة، والحاجة الى الإنضباط المالي، و ضرورة تعاون جميع الدول الأعضاء للسيطرة على ديونها وتجاوز العجز . بالنسبة للموازنة الأوروبية، وعلى حد قول المستشارة الألمانية، لا بد من من ربطها بمعدل التضخم. فمن غير المقبول الزيادة في هذه الموازنة بنسبة 5 ٪ مثلما اقترح البرلمان الأوروبي ، في الوقت الذي يجب فيه على كل دولة اوروبية التخفيض في ميزانيتها”

اختلاف وجهات النظرالألمانية والبريطانية حول ازمة الديون، احتلت صدارة العناوين في صحف البلدين ، ففي حين رأت ميركل ان الحل يكمن في توحيد السياسات المالية في دول الإتحاد الأوروبي، شكك كامرون في قدرة المؤسسات الأوروبية على القيام بذلك ، مدافعا في الوقت ذاته على ضرورة ترك حرية اتخاذ القرار لكل دولة عضو في الإتحاد .