عاجل

عاجل

وكالة الطاقة الذرية تدين إيران دون اتخاذ عقوبات ضدها

تقرأ الآن:

وكالة الطاقة الذرية تدين إيران دون اتخاذ عقوبات ضدها

حجم النص Aa Aa

تبنى مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا يدين ايران،على خلفية الشكوك المتزايدة في انها تسعى الى تطوير قنابل ذرية وذلك بعدما تغلبت القوى الست الكبرى على انقسامات بشأن الطريقة المثلى للتعامل مع طهران.

القرار حظي بتأييد اثنين و ثلاثين دولة من أصل خمس و ثلاثين،و عارضته كوبا والاكوادور،فيما امتنعت اندونيسيا وحدها عن التصويت.

لكن القرار الذي حظي بتأييد ساحق تفادى اي خطوات عقابية واضحة ضد طهران،وهو ما يعكس المعارضة الروسية والصينية لمثل هذه الاجراءات.

واتهم سفير ايران لدى وكالة الطاقة الذرية علي أصغر سلطانية الوكالة الذرية بعرض التقرير أولا على الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى قبل طرحه في الوكالة،بحجة تسريب محتويات منه إلى وسائل إعلام غربية.

وكانت الدول الكبرى توافقت على صيغة قرار يعرب عن “قلق كبير ومتزايد” حيال برنامج طهران النووي، ولكن من دون ان تحدد له مهلة لتوضيح النقاط العالقة التي وردت في تقرير الوكالة الذرية الذي اصدره اخيرا المدير العام للوكالة يوكيا امانو.

ولم تبد ايران اشارة على التراجع في المواجهة بشأن أنشطتها الذرية، وهددت باتخاذ اجراءات قانونية ضد الوكالة لاصدارها تقريرا شديد اللهجة عن البرنامج النووي الايراني.

وتنفي ايران أنها تسعى لصنع أسلحة نووية وتقول انها تخصب اليورانيوم لاستخدامه كوقود لمحطات الطاقة النووية وليس لانتاج اسلحة نووية.

ورفضت طهران معلومات المخابرات التي وردت في تقرير الوكالة ووصفتها بأنها مختلقة واتهمت الوكالة بالانحياز للغرب