عاجل

الانتخابات الأسبانية: الناخبون يدلون بأصواتهم لاختيار حكومة جديدة وسط أجواء من الاستياء

تقرأ الآن:

الانتخابات الأسبانية: الناخبون يدلون بأصواتهم لاختيار حكومة جديدة وسط أجواء من الاستياء

حجم النص Aa Aa

توجه ما يقرب من ستة وثلاثين مليون أسباني اليوم لصناديق الاقتراع للتصويت في الانتخابات التشريعية، والتي ستحدد شكل الحكومة التي ستقود البلاد في المرحلة المقبلة. تأتي هذه الانتخابات وسط أجواء من الإحباط والاستياء أصابت الشارع الأسباني من حكم الاشتراكيين الذي دام ثماني سنوات إلى الآن.

ورغم كل الإصلاحات التي قام بها الحزب الاشتراكي وحكومته بقيادة لويس خوسيه ثاباتيرو لانتشال البلاد من أزمتها الاقتصادية الطاحنة ومن تراكم الديون السيادية التي تخنق اقتصادها، إلا أن الأسبان غير راضين عن أداء هذه الحكومة التي أسفرت سياساتها عن ارتفاع نسبة البطالة بشكل غير مسبوق إلى أكثر من 20 بالمئة من حجم القوى العاملة وبنسبة تخطت 45 بالمئة بين الشباب.

كل المؤشرات تشير إلى احتمال تحقيق المعارضة اليمينية تفوقا كبيرا في هذه الانتخابات وتمكنها من تشكيل حكومة جديدة، دون الدخول في أية ائتلافات مع الأحزاب الأخرى، وخاصة الحزب الشعبي الذي يقوده ماريانو راخوي 56 عاما، وهو شخصية لا تتمتع بحضور قوي في عالم السياسة. وكان راخوي قد وعد بالخروج عن نهج الحكومة السابقة واتباع سياسة جديدة لإصلاح الاقتصاد وخفض نسبة البطالة.
 
كانت من بين السياسات الإصلاحية التي فرضتها حكومة ثاباتيرو وأثارت حنق الشارع الأسباني فرض خطة تقشفية تضمنت تخفيض الإنفاق العام وتقليص الوظائف وتخفيض الرواتب وتجميد رواتب المتقاعدين لمدة عام وكذلك رفع سن التقاعد من 65 عاما إلى 67 عاما.