عاجل

تقرأ الآن:

إسبانيا تصوت اليوم لتجديد برلمانها، واليمين مرشح للفوز


إسبانيا

إسبانيا تصوت اليوم لتجديد برلمانها، واليمين مرشح للفوز

يصوت حوالي خمسة وثلاثين مليون إسباني الأحد في انتخابات تشريعية لاختيار نوابهم الذين يتنافسون على ثلاثمائة وخمسين مقعدا برلمانيا.

مراكز الاقتراع تستقبل الناخبين الذين تقول الاستطلاعات إنهم سيصوتون بغالبية مطلقة للحزب الشعبي اليميني المحافظ الذي يقوده ماريانو راخوي عقابا للحزب الاشتراكي الذي يؤاخذ عليه الناخبون بعد ثمانية أعوام من الحكم سوء إدارته اقتصاد البلاد وعجزه عن مكافحة البطالة، التي فاقت نسبتها هذا العام واحدا وعشرين بالمائة، ومنعَ البلاد من الوقوع في الأزمة المالية الخطيرة التي قد تُدخِلُها في مرحلة من الكساد.

اليميني المحافظ ماريانو راخوي البالغ من العمر ستة وخمسين عاما يبدو الأوفر حظا في هذا الاستحقاق الانتخابي من منافسه الاشتراكي آلفريدو بيريث روبالكابا البالغ من العمر ستين عاما والذي كان وزيرا للداخلية في حكومة خوسي لويس ثاباتيرو.

في هذه الأثناء، يواصل الشباب “الناقم” على الأوضاع الاحتجاج والاعتصام في شوارع إسبانيا مطالبا بالتغيير. كما يطالب المناهضون للفاشية بمناسبة ذكرى وفاة دكتاتور إسبانيا الجنرال فرانكو بتسليم جثمانه لأهله ليُدفَن كغيره من عامة الناس بدلا من تكريمه بإبقائه في الضريح الفخم الذي وُضع فيه عند وفاته عام ألف وتسعمائة وأربعة وسبعين في يوم العشرين من نوفمبر الذي يتزامن مع يوم إجراء الانتخابات التشريعية هذا العام.