عاجل

تقرأ الآن:

الانتخابات الأسبانية: انتصار ائتلاف آمايور


إسبانيا

الانتخابات الأسبانية: انتصار ائتلاف آمايور

إنه انتصار للانفصاليين الباسك بفوز ائتلاف آمايور. التحالف الجديد فاز بسبعة مقاعد في برلمان مدريد ، هذا الفوز يسمح لهم بتشكيل كتلة برلمانية . آمايور، أصبحت القوى السياسية الخامسة التي حظيت بتصويت كبير بعد 15 عاما من الغياب في مقاطعة مدريد ، اليسار القومي يعود من جديد و بقوة .

صابينو كوادرا

“ سنعود من جديد كما يقول أبناء مونتياغودو و نفار و آلافا بزكايا و جيبوسكويا للدفاع عن حقوقنا و ثقافتنا” .

في العام 2002 البرلمان الأسباني صوت على قرار يطلب من الحكومة التماسا يقضي بعدم شرعية باتاسونا التي كانت آنذاك الجناح السياسي لإيتا . و منذ إعلان عدم قانونيتها في 2003 باتاسونا قاطعت مؤسسات الدولة الأسبانية .

في أيار /مايو الماضي و أثناء الانتخابات البلدية و المحلية . و في ظل الهدنة المعلنة مع إيتا الانفصالية التي كانت استضعفت و تلاشت قوتها .كتلة اليسار من الانفصاليين و تحت زعامة بيلدو ، استطاعت أن تحدث المفاجأة أمام القوة السياسية الثانية لإقليم الباسك .

منذ عام اليسار الانفصالي قام بجهود جبارة في سبيل الضغط على إيتا حتى تضع سلاحها و تضع حدا لأعمال العنف.

في العشرين من أكتوبر الماضي، منظمة إيتا الانفصالية تقرر وضع السلاح و إنهاء كل أشكال العنف بطريقة نهائية. كان حدثا تاريخيا عندما قررت إيتا في العاشر من نوفمبر أنها مستعدة للالتزام بنزع السلاح .

لأول مرة في تاريخ الديمقراطية الأسبانية جرت هذه الانتخابات البرلمانية في أسبانيا دون تسجيل اعمال عنف أو تهديد من قبل إيتا . و كان ذلك مدعاة أن تزيد من ثقل وزن آمايور و تحقيقه لنتائج مرضية كما يقول هذا الناخب من بيلباو

“ اعتقد أن مرشحي آمايور فاز وا لأنهم التزموا بالسلام ليس إلا..و على هذا الأساس حصدوا الكثير من الأصوات و كنت أتمنى لو أن الحزب القومي الباسكي هو الفائز لكن هكذا الأمور تجري”

الحزب القومي الباسكي استطاع أن يتغلغل في دواليب السلطة منذ زمن طويل و هو الذي حازعلى الكثير من الأصوات مقارنة بآمايور .

جون إيناريتو : سوف نشق طريقنا إلى مدريد للمطالبة بحقوق شعب الباسك