عاجل

تقرأ الآن:

المعارضة الأوكرانية تخرج في مظاهرة احتجاجية في العاصمة كييف


أوكرانيا

المعارضة الأوكرانية تخرج في مظاهرة احتجاجية في العاصمة كييف

المئات من أنصار المعارضة الأوكرانية يشتبكون مع شرطة مكافحة الشغب التي حاولت منعهم من نصب خيمة برتقالية ترمز إلى الثورة البرتقالية وسط ساحة الميدان في قلب العاصمة كييف.

المتظاهرون اختاروا ما يعرف بساحة الميدان للتنديد بسياسة الحكومة الحالية باعتباره رمزاً للثورة البرتقالية في اواخر نوفمبر الفين واربعة حتى يناير الفين وخمسة.

النائب عن المعارضة الأوكرانية في البرلمان، أندريه باروبي،يقول:

“ الخوف الذي تملك يانوكوفيتش في العام الفين واربعة مازال معه حتى اللحظة، هذا الخوف هو الخوف الأكبر في حياته، وهذا سيدمره بالتأكيد، الميدان أطاح به في العام الفين واربعة وسيطيح به في المستقبل”.

المظاهرة تأتي في الوقت الذي أكد فيه مقربون من رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو أن حالتها الصحية في تدهور و حياتها في خطر حقيقي حيث تقبع زعيمة المعارضة في السجن منذ تشرين الأول أكتوبر الماضي.

مواطنة اوكرانية تقول:

“ أنا هنا لأنني لا اعتقد أن الثورة البرتقالية كانت خيانة، الأمر يعتمد علينا نحن”.

مواطن اوكراني يقول:

“ تصوري عن الثورة البرتقالية هو ايجابي بشكل عام، النتائج التي ترتبت عليها موضوع آخر، بكل الأحوال ما حدث داخل المجتمع في ذلك الوقت هو أمر ايجابي”.

مبعوث يورونيوز إلى كييف سيرجيو كانتوني، يقول:

“ المتظاهرون هنا في ساحة الميدان، قوبلوا بشرطة مكافحة الشغب تمنعهم من تنفيذ احتجاجهم، في الوقت الذي مازالت فيه يوليا تيموشنكو في السجن، ما يعني أن الأمور تتجه نحو التصعيد في المستقبل “.

مزيد- أوكرانيا: ما الذي تبقى من الثورة البرتقالية؟