عاجل

عاجل

خطوة جديدة على درب المصالحة الفلسطينية تُوَقَع في القاهرة بين عباس ومشعل

تقرأ الآن:

خطوة جديدة على درب المصالحة الفلسطينية تُوَقَع في القاهرة بين عباس ومشعل

حجم النص Aa Aa

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة فتح خالد مشعل يتوصلان في القاهرة إلى اتفاق شامل لتفعيل المصالحة يؤدي إلى فتح صفحة جديدة من التعاون بين الطرفين. وبمقتضى الاتفاق تقرر إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني في شهر مايو/أيار المقبل.

خالد مشعل أعلن قائلا:

“بهذا اللقاء فتحنا صفحة جديدة، فيها درجة عالية من التفاهم والحرص على الشراكة، والجدية في تطبيق ليس بنود اتفاق المصالحة فقط، بل كل ما يتعلق بترتيب البيت الفلسطيني”.

هذا الإنجاز يعد الأول منذ اتفاق المصالحة لإنهاء الانقسام بين حركة فتح التي تسيطر على الضفة الغربية وحركة المقاومة الإسلامية حماس التي تدير قطاع غزة.

الخلافات بين فتح وحماس بلغت ذروتَها عام 2007م عندما وصلت إلى حد الاقتتال وذلك بعد فوز حماس بالانتخابات التشريعية والتوترات التي أعقبت ذلك بسبب قرار عباس حلَّ الحكومة المنبثقة عن الانتخابات بتشجيعٍ من حلفائه العرب والدوليين. ودافعت حماس بقوة عن مكسبها السياسي وطردت السلطة الفلسطينية وحركة فتح بالسلاح من قطاع غزة.

الاتفاق الجديد الذي توصل إليه عباس ومشعل في القاهرة يأتي في أعقاب فشل مساعي السلام في تحريك المفاوضات بين السلطة الفلسطينية ورئيس الوزراء الإسرئيلي بنيامين ناتانياهو بسبب إصرار هذا الأخير على مواصلة الاستيطان الذي يطالب الطرف الفلسطيني بوقفه.