عاجل

تقرأ الآن:

التنقيب عن النفط يؤدي إلى توتر جديد بين القبارصة اليونانيين و الأتراك


العالم

التنقيب عن النفط يؤدي إلى توتر جديد بين القبارصة اليونانيين و الأتراك

جزيرة قبرص المقسمة تشهد تصعيدا جديدا وهذه المرة يتعلق الامر بالصراع على الموارد النفطية بعد ان سمحت حكومة قبرص اليونانية لشركة امريكية بالتنقيب عن النفط قبالة السواحل الجنوبية للجزيرة فردت تركيا بارسال سفينة للتنقيب عن النفط و الغاز تحرسها بوارج بحرية.

الطرفان يؤكدان ان المنطقة الشرقية من البحر الابيض المتوسط تزخر بموارد نفطية و غازية هامة اما اسرائيل فقد بدات بدورها التنقيب عن النفط غير بعيد من مناطق الصراع بين القبارصة اليونانيين و القبارصة الاتراك.

تطورات ستعقد اكثر من امكانية اعادة توحيد الجزيرة وهو شرط باتت تركيا مطالبة بتوفيره في مسعاها للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

رئيس قبرص ديميتريس كريستوفياس الذي انضمت بلاده الى الاتحاد الاوروبي عام 2004 قال ان تحركات تركيا الاخيرة تفضح مساعيها التوسعية تجاه قبرص.

الازمة القبرصية الجديدة هي مثال لصراعات اخرى حول التنقيب عن النفط والغاز في جنوب شرق اسيا و افريقيا و و امريكا الجنوبية.

برنامج “نت وورك” الذي نناقش فيه كل مرة قضية من القضايا المطروحة على الساحة بمشاركة عدد من الضيوف سيحاول في هذه الحلقة تسليط الضوء على الازمة الجديدة التي تعيشها جزيرة قبرص.