عاجل

عاجل

قمة اوروبية اميريكة في واشنطن بداية الاسبوع المقبل

تقرأ الآن:

قمة اوروبية اميريكة في واشنطن بداية الاسبوع المقبل

حجم النص Aa Aa

بعد قمة الدول العشرين التي انعقدت في مدينة كان الفرنسية وبدعوة من الرئيس الاميريكي باراك اوباما ترعى اشنطن قمة اميريكية اوروبية لكن واشنطن مهتمة كثيرا بالصين و هذا ما أكده ليورونيوز سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الاوروبي وليام كينارد:” اهتمام الولايات المتحدة بالصين حقيقي و افضل من الماضي لكنه لا يحول اهتمامها عن اوروبا. نشهد حاليا بروزا لقوى اقتصادية جديدة في أسيا و من الجيد التعامل معهم من اجل تفاعل اقتصادي افضل كما كان الحال بين اوروبا و الولايات المتحدة في القرن الماضي”.

بالرغم من الفارق بالتوقيت و المصالح سيتم التطرق في قمة واشنطن الى الربيع العربي و الملف الايراني و الاوضاع الاقتصادية بينما يرى البعض ان ازمة اليورو ستؤدي الى انشاء الولايات الاوروبية المتحدة

يان تيخاو مدير كارندجي يوروب يرى ان الولايات المتحدة لم تعد ترى في اوروبا منافسا اقتصاديا جديا:“ان الولايات المتحدة كانت في السابق تخشى من المضاربة الاوروبية و الشروط الاوروبية الاقتصادية لكن الوضع تغير الآن غير ان الاميريكيين معنيون بالاستقرار المالي و السياسي في اوروبا لانهم يخشون من عواقب الانحدار الاوروبي الاقتصادي”.

الولايات المتحدة ترغب ان ترفع الصين قيمة عملتها التي تتعمد ان تبقيها منخفضة من اجل تحسين القدرة التنافسية للمنتجات الصينية في الأسواق الخارجية.