عاجل

تقرأ الآن:

قمة اليوروغروب تدعو إلى تمويل أكبر لصندوق النقد الدولي لإنقاذ منطقة اليورو


العالم

قمة اليوروغروب تدعو إلى تمويل أكبر لصندوق النقد الدولي لإنقاذ منطقة اليورو

تعزيز ما يسمى بقوة النار لدى صندوق النقد الدولي لانقاذ اوروبا من الافلاس. هذا ما بحثته قمة اليورغروب التي رات انه من الضروري تعزيز موارد صندوق النقد الدولي لمجابهة الازمة. فصندوق الانقاذ المالي الاوروبي الذي تسعى الدول السبع و العشرون الى انشائه لن يكون قادرا لوحده على انقاذ اقتصادات اليونان و ايطاليا و البرتغال.

و قال رئيس اليوروغروب جون كلود يونكر انه تم “الوصول الى مراحل متقدمة في المباحثات من اجل تبني قرارات القمة الاوروبية التي انعقدت في السادس و العشرين من اكتوبر الماضي و التي تهدف الى انشاء انظمة فعالة تحول دون انتقال عدوى الازمة. الاتفاق الذي توصلنا اليه يترجم حرصنا الشديد على العمل من اجل انقاذ و دعم الاستقرار المالي في منطقة اليورو يضيف يونكر.

و في سياق متصل, من المرجح ان يقوم البنك المركزي الاوروبي بتقديم مساعدات لصندوق النقذ الدولي حتى يتمكن هذا الاخير من تقديم مساعدات للدول التي تعاني من ازمة مالية نظرا لان الاتفاقيات الاوروبية تمنع البنك المركزي الاوروبي من تقديم تمويل مباشر للدول الاعضاء.

و يقول يونكر في هذا الشان :“لقد قررنا الرفع في قيمة التمويلات المقدمة لصندوق النقد الدولي عبر تسهيل نظام قروض متبادلة حتى يتمكن الصندوق من الحصول على مصادر تمويل تمكنه من القيام بدوره على افضل وجه.”

و رغم المجهودات المبذولة في اوروبا الا ان الازمة المالية التي اندلعت منذ عامين تزداد حدة كل يوم لتزيد بذلك المخاوف من انتقال العدوى الى دول اخرى في منطقة اليورو.