عاجل

تقرأ الآن:

تيموشينكو تغيب عن جلسة لمحاكمتها بسبب مرضها


أوكرانيا

تيموشينكو تغيب عن جلسة لمحاكمتها بسبب مرضها

الادعاء الأوكراني يواصل تحقيقاته في اتهامات جديدة لرئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، التي لم تستطع حضورجلسة المحاكمة المقررة لهذا اليوم بسبب آلام شديدة في ظهرها تمنعها من التحرك .

انصارملهمة الثورة البرتقالية والمتعاطفين معها، حضرو بكثافة كعادتهم امام محكمة كييف للتنديد بمحاكمتها والمطالبة بالإفراج عنها …لكن يبدو ان الطريق لا يزال طويلا امام تيموشينكو… .

يقول أحد محامي تيموشينكو:

“القاضية عينت منذ يوم فقط و لم تكن قادرة على الإطلاع على كل الوثائق التي يحتويها ملف القضية. لذلك لن تكون قادرة على الحكم فيها بطريقة موضوعية وعادلة. اما من ناحيتنا، فسنطالب بشيئين اثنين.. اولهما، ان حالة تيموشينكو الصحية تستوجب اطلاق سراحها على الفور، وثانيهما.. القيام بتحقيقات جديدة في هذه القضيا اثناء فترة المحاكمة وهو امر مسموح به قانونيا.

محكمة كييف كانت اصدرت حكما بسجن تيموشينكو فى تشرين الاول /أكتوبرالماضي لسبع سنوات بتهمة اساءة استغلال سلطاتها كرئيسة وزراء سابقة ، غير انها اعتبرت ان محاكمتها، ما هي الا تصفية حسابات سياسية من جانب الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش، الذي فاز عليها بصعوبة في انتخابات رئاسية عام 2010 .

يقول مراسل يورونيوز في اكرانيا:

“من المرحلة التمهيدية نمر الى مرحلة اخرى اكثر اهمية ، ما قد يشكل تحديا جديدا للرئيس ياكونوفيتش ..اما تيموشينكو فهي تزداد اقتناعا بأن اكرانيا اصبحت “دولة القانون…سابقا.”