عاجل

سوريا.. احتجاجات لا تتوقف و عنف لا ينتهي و إدانات تتوالى

تقرأ الآن:

سوريا.. احتجاجات لا تتوقف و عنف لا ينتهي و إدانات تتوالى

حجم النص Aa Aa

حملة العنف ضد الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالحرية و إسقاط النظام في سوريا، تدخل هذا الشهر شهرها العاشر، و معها تتعاظم الضغوط الدولية و تزداد العقوبات و تتسع الإدانات ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

آخر الإدانات كانت أمس من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، حيث دان المجلس النظام السوري، لقمعه المتظاهرين، و ارتكاب فظائع بحقهم.

و وافق المجلس المؤلف من سبعة و أربعين عضوا بأغلبية ساحقة على مشروع قرار طرحه الاتحاد الأوروبي يدين الانتهاكات” الصارخة و المنظمة” لحقوق الإنسان في سوريا.

قرار عارضته روسيا و الصين، فيما رحبت به الولايات المتحدة، التي صوتت لصالح القرار في ثالث جلسة طارئة تعقد بشأن سوريا هذا العام.

و قالت السفيرة الأمريكية لدى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إيلين تشامبرلين،إنه إذا اختار مجلس الأمن الدولي إحالة الأمر إلى المحكمة الجنائية الدولية، فان الأدلة التي رأيناها توفر أساسا قويا، للمضي قدما في مسألة محاسبة السلطات السورية.

في هذه الأثناء، أفاد نشطاء بأن اشتباكات وقعت ليلا بين قوات الأمن السورية، و جنود منشقين في شمال سوريا، أسفرت عن سقوط إثني عشر قتيلا من الجانبين إلى جانب ثلاثة مدنيين قتلوا فجر اليوم.