عاجل

عاجل

حزب روسيا الموحدة الحاكم يفوز بالأغلبية المطلقة في الانتخابات التشريعية الروسية

تقرأ الآن:

حزب روسيا الموحدة الحاكم يفوز بالأغلبية المطلقة في الانتخابات التشريعية الروسية

حجم النص Aa Aa

حزب روسيا الموحدة الحاكم الذي يتزعمه رئيس الحكومة فلاديمير بوتين يفوز بالانتخابات التشريعية الروسية بالأغلبية المطلقة، لكن دون حصوله على سقف ثلثي المقاعد الذي يسمح له بتعديل الدستور. لجنة تنظيم الانتخابات التي أعلنت النتيجة أوضحت أن هذه النتائج جاءت بعد فرز ستة وتسعين بالمائة من الأصوات.

حزب روسيا الموحدة تراجع مقارنة بالاستحقاق التشريعي السابق من حيث عدد المقاعد التي حصل عليها. بينما عاد الحزب الشيوعي إلى الواجهة كثاني قوة سياسية في البلاد.

عملية التصويت شابتها بعض التجاوزات تقول صحف روسية تتهم الحزب الحاكم بالتزوير مُعتبرةً أن الحزب الحاكم أُصيب بنكسة في هذا الاستحقاق.

حزب روسيا الموحدة حاز على 49.5 بالمائة من الأصوات. ويليه في المرتبة الثانية الحزب الشيوعي بـ: 19.16 بالمائة ثم حزب روسيا العادلة اليساري الوسطي في المرتبة الثالثة بنسبة 13.22 بالمائة. أما الحزب الليبيرالي الديمقراطي فتَخَلَّفَ في المرتبة الرابعة بحصوله على 11.66 بالمائة من الأصوات.

نسبة المشاركة في التصويت في هذه الانتخابات التشريعية بلغت 60.2 بالمائة.

وكان فلاديمير بوتين قد حذَّر الناخبين الروس قبيل الانتخابات من مغبة عدم التصويت لحزبه بكثافة لتمكينه من الحصول على أغلبيةٍ توفر له القدرة على تمرير القوانين والتغييرات الجوهرية التي يريد إحداثها في البلاد.

لكن دعوته لم تجد صدى لها لدى الناخبين وهو مرغم بعد الآن على التعاطي مع المعارضة في البرلمان للتمكن من إدارة شؤون البلاد.

الناخبون الروس مدعوون إلى التصويت في انتخابات أخرى في شهر مارس/آذار المقبل لاختيار رئيسهم الجديد. فلاديمير بوتين سيكون المرشح الأساسي في هذا الاستحقاق.